خارج الحدود

ترامب يكسر البروتوكولات الأمريكية بأربع اتصالات

خرج الرئيس الأمريكي المنتخب “دونالد ترامب” عن البروتوكول السياسي المألوف لواشنطن بسبب مكالمات هاتفية أجراها مع قادة 4 دول، وهي تايوان والفلبين وباكستان وكازاخستان.

وتحدث ترامب الأسبوع الماضي مع رئيسة تايوان “تساي إنغ ون”، والذي يعتبر أول اتصال مباشر بين قائدين أمريكي وتايواني منذ 30 عاما، مما أثار ضجة سياسية وإعلامية كبيرة، ويخشى الخبراء أن تشكل هذه الخطوة تهديدا للعلاقات الأمريكية مع الصين.

كما تحدث ترامب قبل نحو شهر مع الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيريو، الذي وصف الرئيس الأمريكي باراك أوباما مؤخرا بأنه “ابن عاهرة”، الأمر الذي فهمه كثيرون على أنه تقارب جديد بين البلدين.

واستغلت الرئاسة الفلبينية هذه المكالمة الهاتفية وأصدرت بيانا جاء فيه أن ترامب أبدى رغبته لدوتيريو بـ”تحسين العلاقات بين البلدين”، وسط قضايا فساد تلاحق الرئيس الفلبيني.

وأصدرت حكومة إسلام أباد بيانا قال إن ترامب وصف شريف بأنه “رجل رائع”، في ظل فضيحة فساد تتعلق بالرجل كشفت عنها وثائق مسربة تم نشرها قبل أشهر، بعدما امتدح ترامب مكالمة هاتفية رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف.

كما أثارت المكالمة الهاتفية بين ترامب ورئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف، السكرتير الأول السابق للحزب الشيوعي في البلاد، علامات استفهام بشأن مدى التقارب بين واشنطن وهذه الدولة الشيوعية.