طلاب فرنسا الأسوأ أوروبيًا في الرياضيات والعلوم

طلاب فرنسا الأسوأ أوروبيًا في الرياضيات والعلوم

06 ديسمبر 2016 - 03:55

مستقبل أي دولة يعتمد بالتأكيد على التعليم، لذلك تسعى كل الدول المتقدمة للاهتمام به والعمل على تطويره، لكن صدمة كبيرة حدثت في فرنسا هذا الأسبوع، مع الإعلان عن نتائج التقييم الدولي (TIMSS).

فما هو (TIMSS)؟ هي دراسة عالمية تهدف إلى التركيز على السياسات والنظم التعليمية، ومدى فعالية المناهج المطبقة وطرق تدريسها، والتطبيق العملي لها، ومدى توفير المعلومات لتحسين تعليم (الرياضيات / العلوم).

وتتم هذه الدراسة تحت إشراف الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التربوي، ولتحقيق العدالة والموضوعية عند مقارنة بيانات الدول المشاركة في الاختبار، يتم إجراؤه في العلوم والرياضيات، في نفس الوقت.

صدمة في فرنسا

نتائج التقييم الدولي كانت كارثة في فرنسا، حيث حصلت على المركز الأخير في الرياضيات وقبل الأخير في العلوم، على مستوى أوروبا، إلا أن وزيرة التعليم بفرنسا نجاة بلقاسم حاولت التخفيف من صدمة الأوساط العلمية الفرنسية وقالت إن التقييم لم يأخذ في الاعتبار إصلاحات التعليم التي بدأت في بلادها عام 2012.

الاختبار تم على مستوى 49 دولة بمشاركة 375000 طالب، منهم على الأقل 5000 طالب من فرنسا، حيث تمت الاختبارات في توقيتات متزامنة، وكانت نتائج فرنسا صادمة، حيث حصلوا على 488 نقطة في الرياضيات و487 نقطة في العلوم، وبذلك تكون أقل من المتوسط الأوروبي وهو 500 نقطة بالرياضيات والعلوم، وبعيدة جدًا عن المتوسط العالمي 527 بالرياضيات و525 بالعلوم.

وحصلت فرنسا على المركز الـ (22) والأخير في الرياضيات، والمركز الـ 21، قبل الأخير، في العلوم، وتقول الدراسات إن طالب من بين كل 8 طلاب بفرنسا لا يعرف القواعد الأساسية في المادتين (الرياضيات والعلوم) وأن الأولاد أفضل قليلاً من البنات.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

لقاح ضد فيروس كورونا المستجد

علماء يحذرون: لقاح فيروس كورونا لن يمنع الإصابة.. وفعاليته لن تتجاوز الـ50%

من وثائقي “المعضلة الاجتماعية”.. 6 نصائح لنوقف تلاعب الخوارزميات بعقولنا

هواوي تُطلق هاتفها الجديد “Y9a” مجهز بكاميرا رباعية

تابعنا على