سياسة

بنجلون: Pjd رجعي وعنصري.. والرحموني: كلامه عدواني وتحقيري

اعتبر الكاتب الفرنسي من أصل مغربي الطاهر بنجلون، أن المغاربة اختاروا في تشريعيات 7 أكتوبر الماضي، “حزبا إسلاميا رجعيا وعنصريا ويهاب المثليين” وفق تعبيره، فيما اعتبر القيادي في حزب العدالة والتنمية خالد الرحموني، أن كلام بنجلون عدواني وتحقيري ولا صلة له بالمضمون الديمقراطي.

وحسب موقع “le site.info”، انتقد بنجلون خلال ندوة نظمت بفرنسا والتي عرفت مشاركة عدد من المفكرين، السياسة في المغرب عبر تحليل الانتخابات التشريعية الأخيرة، مشيرا أنه لا ديمقراطية في المغرب ولكن عملية تحول ديمقراطي بدأ بعد تبني الدستور في سنة 2011” حسب تعبيره.

بنجلون اعتبر أيضا، “أنه عندما يقدم شعب أصواته لحزب رجعي ويجدد فيه الثقة لخمس سنوات أخرى، “فهو شعب لم ندرسه ولم نشرح له القيم الحقيقية للديمقراطية” حسب قوله.

وفي رده على تصريحات بنجلون، قال القيادي في حزب العدالة والتنمية خالد الرحموني، إن “هذا الكلام صادر عن شخص يعد من طلائع المثقفين الذين يستثمرون في الكراهية والحقد ليس ضد تيار سياسي معين، بل ضد شعب بأكمله، فهو تعال على الشعب ومواجهته بنعوت فيها استعلاء واتهام بالجهل والظلامية” وفق تعبيره.

وأضاف الرحموني في تصريح لجريدة “العمق”، أن “مثل هؤلاء المحسوبين على المثقفين لم نسمع لهم موقف ولا تحليل بجانب الشعوب، إنها النخبة فيما تكون ضد شعبها، فكلامه عدواني لا صلة له بالثقافة ولا بالمضمون الديمقراطي، وخطابه المبني على الاستثمار في الكراهية والحقد والتحقير من المجتمع” على حد قوله.