خارج الحدود

لا ترى جيدا وعمرها 103 أعوام.. سويدية تحطم رقما قياسيا عالميا في القفز المظلي

سويدية تبلغ 103 أعوام

لا يخلو عالم المسنين من أخبار مثيرة عن مغامرات تتحدى كثيرا من الشباب. واقتحام مجال القفز بالمظلات من علو كبير من طرف كبار السن في حد ذاته لا ينسجم في أذهان الكثيرين مع الصورة المجتمعية النمطية التي تشكلت لديهم حول تلك الفئة من الناس.

والمسنون لم يقتحموا فقط مجال القفز بالمظلات من مسافات عالية، بل سجلوا فيه أرقاما قياسية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية يتنافسون كل مرة على تحطيمها.

“روت لارسون” تحطم آخر رقم قياسي

تمكنت الجدة السويدية “روت لارسون”، قبل أيام، من تحطيم الرقم القياسي في القفز الثنائي بالمظلات من طرف كبار السن. وتمكنت من إنجاز القفزة في موتالا على بعد 240 كيلومترًا جنوب غربي العاصمة السويدية ستوكهولم (مواقع التواصل).

وكان ممثل عن موسوعة غينيس للأرقام القياسية حاضراً لتسجيل القفزة. وحطمت روت لارسون البالغة من العمر 103 أعوام و259 يوماً، الرقم القياسي السابق الذي سجله شخص يبلغ 103 أعوام و181 يوماً.

وأظهرت اللقطات المتداولة عبر المنصات الرقمية العالمية والسويدية، الجدة خلال ركوبها في المظلة حيث بدت السعادة عارمة على وجهها.

وفي تصريحٍ لوسائل إعلام سويدية، قالت لارسون، “كان من الرائع القيام بذلك، لقد كنت أفكر في الأمر لفترة طويلة”، مؤكدةً: “كل شيء سار كما هو مخطط له”

وأجابت لارسون في مطلع ردها على سؤال حول ما رأته بالأعلى وشعورها به: “في الوقت الحاضر لا أرى جيدًا، لكني شعرت بالارتياح”.

فشل جماعي لمائة مسن

في أبريل الماضي حاول 100 شخص من كبار السن (أكثر من 60 سنة) تحطيم الأرقام القياسية السابقة، لكنهم فشلوا في ذلك، حسب ما تداولته مصادر إعلامية.

وحسب نفس المصادر، فشلت المجموعة التي اجتمعت في جنوب كاليفورنيا من تحقيق هدفها بسبب أحوال الطقس رغم محاولاتها العديدة لبلوغها.

وحسب نفس المصادر، اجتمعت هذه المجموعة، التي تديرها Sky Divers over Sixty (SOS) ، في مقاطعة ريفرسايد قبل ركوب الطائرات من باريس. وفقًا لتقرير نُشر في صحيفة ‘Times Now’ ، قام غواصو السماء بعدة محاولات لإكمال السقوط الحر وكادوا جميعًا أن ينجحوا في محاولتهم الأخيرة، لكن الفشل كان حليفها في تسجيل رقم قياسي جديد بسبب أحوال الطقس “غير المتعاونة”.

ألفريد بلاشك يحطم رقما قياسيا سنة 2020

تمكن ” ألفريد بلاشك “، وهو رجل يبلغ من العمر 103 أعوام من تسجيل اسمه في موسوعة جينيس للأرقام القياسية أكتوبر 2020، بعدما نجح بكسر الرقم القياسي لأكبر رجل معمر يقوم بالقفز المظلي الحر.
وتمكن “بلاشك” من كسر الرقم القياسي لأكبر رجل معمر يقوم بالقفز المظلي الحر الترادفي في سن الـ 103 أعوام و181 يومًا.
ولد ألفريد عام 1917، وقفز لأول مرة في حياته في عيد ميلاده الـ100، قبل أن يقدم وعدًا بالقفز مرة أخرى احتفالا بتخرج حفيديه التوأم من الجامعة.

وعقب مرور 3 سنوات، تخرج حفيدا ألفريد وقرر القفز من طائرة تحلق على ارتفاع 14 ألف قدم، في وجود حشد كبير من وسائل الإعلام، حيث قفز في الهواء بسرعة وصلت إلى 120 ميلا في الساعة.

وصاحب ألفريد، أحد المدربين من شركة القفز الحر، حيث استمرت الرحلة 5 دقائق وقال ألفريد بعدها: “كل شيء خلال القفزة كان جيدًا”.

ديليس برايس محترفة القفز بالمظلات

“هل هناك طريقة أفضل للموت، خلال استمتاعك بوقتك” هذا ما قالته “ديليس برايس” التي تبلغ من العمر 82 عاماً، وما زالت تحترف القفز بالمظلات، حسب سي ان ان.

وتحمل برايس الرقم القياسي العالمي لسنة 2019 كأكبر امرأة تقفز بالمظلات في العالم. ورغم أنها تعترف أنها تشعر بالخوف أحياناً، تقول برايس إنها تعرف أنها ستكون بخير.

وكانت برايس، حسب نفس المصدر، تقود دراجتها إلى منطقة الهبوط، وتُقنع نفسها بأنها ما زالت تتمكن بالعودة عن قرارها، موضحة: “كنت أعرف أني إذا لم أكمل، لن أعود مجدداً، مشيرة إلى أن “النشوة كانت أقوى من الخوف”.

القفز بالمظلات يعطيك أقوى وأفضل شعور على الإطلاق بحسب رأيها، إذ تشير إلى أنها “بعد أن قمت بالقفز بالمظلات، تعلمت الشجاعة”، موضحة أنها “كانت أكبر نقطة تحول في حياتي”.

ويتحول الشخص إلى طائر لمدة 50 ثانية، من خلال القفز بالمظلات، ويمكنه أن يصل إلى سرعة 225 كيلومتراً في الساعة.
بريسون ويليام

حطم البريطاني بريسون ويليامرقماً قياسياً أواسط سنة 2017 حيث قام بالقفز المظلي من ارتفاع 15 ألف قدم من طائرة، ليصبح بذلك أكبر معمر في العالم في تلك الفترة يمارس هذه الرياضة وهو في عمر 101 سنة و38 يوما، بحسب “CNN”.

وحاول هذا الجد الذي لديه ثلاثة أجيال من الأبناء القفز للمرة الأولى عندما بلغ سن المائة، وقال إن رغبته بالقفز المظلي بدأت عندما بلغ التسعين عاماً، وكان عازماً على تسجيل رقم قياسي وتجاوز حامل اللقب السابق الكندي آرماندغيندريو، الذي قفز عام 2013 في عمر 101 و3 أيام.

أما الثمانينية ديليز بريس، حسب نفس المصدر، فهي شغوفة كذلك بالقفز المظلي، ولا تتخيل حياتها بدون هذه الرياضة، وبحسب مقال نشر عنها خلال 2016 حيث كانت تبلغ 82 عاماً، فهي معلمة متقاعدة، ودخلت موسوعة غينيس أكبر سيدة تمارس القفز المظلي، بحسب موقع WTTE FOX 28. وبدأت بهذه الرياضة في سن 54 عاماً، وكانت قبلها تعاني من الخوف من المرتفعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *