سياسة

تعديلات تثير احتقانا داخل الاستقلال وأعضاء يتمسكون بمحورية الأمين العام

يعرف البيت الداخلي لحزب الاستقلال حالة من الاحتقان، بعد طرح تعديلات على النظام الأساسي للحزب يروم تقليص عدد أعضاء المجلس الوطني للنصف “بغرض التحكم فيه” وفق مصادر “العمق” من داخل الحزب.

كما اقترح التعديل موضوع الصراع “حذف عضوية المجلس الوطني بالصفة للبرلمانيين وأعضاء اللجنة المركزية ورؤساء الروابط المهنية والجمعيات الوطنية ومفتشي الحزب والوزراء”.

ووفق معطيات جريدة “العمق”، وضع التعديل المقترح “إحداث منصب نائب الأمين العام بهدف محاصرته وفرض الإبقاء على كل أعضاء اللجنة التنفيذية الحالية”.

وشددت مصادر الجريدة على أن الجهة التي اقترحت هذه التعديلات، هدفها “محاولة الهيمنة على الحزب والتحكم فيه وقطع الطريق على كل منافس قوي”.

وفي السياق ذاته، عقد أعضاء حزب الاستقلال بجهة مراكش أسفي اجتماعا أمس السبت 4 يونيو الجاري، عبروا خلاله عن دعمهم “الكامل والتام للأمين العام نزار بركة، والتمسك بمحورية منصب الأمين العام ودوره في الحفاظ على هوية ووحدة الحزب”.

كما عبر ممثلو الحزب بجهة مراكش آسفي، عن رفضهم “الكامل والتام لمقترحات خلوة اللجنة التنفيذية، مع “التمسك بعضوية البرلمانيين ومفتشي الحزب وأعضاء اللجنة المركزية بالصفة وتمثيلية الروابط المهنية داخل المجلس الوطني”، معتبرين هذه الفئات هي “البنيات الأساسية التي يقوم عليها الحزب والتي تقوم بالتفكير والتدبير والتعبير عن مواقف الحزب السياسية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *