أخبار الساعة، مجتمع

البرنوصي .. المديرية الإقليمية تنخرط في مشاورات إصلاح المدرسة العمومية

في إطار المشاورات الوطنية التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم حول إصلاح المدرسة المغربية، انخرطت المديرية الإقليمية لسيدي البرنوصي التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء- سطات في هذه العملية. وكانت الثانوية الإعدادية آمنة بنت وهب إلى جانب مؤسسات أخرى اختارتها المديرية الإقليمية مكانا لتجسيد هذه الخطوة.

فبعد اللقاء الذي انعقد مع الأساتذة المشرفين على هذه العملية التشاورية داخل المديرية الإقليمية وداخل المؤسسات التعليمية المعنية، تم الشروع في العملية بانتقاء المشاركين في الورشات التي نظمتها المراسلة الوزارية. ويتعلق الأمر بتلاميذ يتوزعون حسب الجنس، والمستوى التعليمي، مع ضمان حق مشاركة التلاميذ والتلميذات من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وضمت هذه العملية ورشات خاصة بالرسم، والكتابة بمختلف أجناسها؛ حيث طُلب من المتعلمين المشاركين التعبير بكل حرية عن تصورهم للمدرسة العمومية التي يرغبونها، حيث عبر التلاميذ عن ذلك برسومات وكتابات همت المقالة، والشعر، مع تسجيل كبسولات اقتراحات همت البنية التحتية، والبرامج الدراسية، والتجهيزات وأنشطة الحياة المدرسية.

هذا الورش الذي لقي استحسانا من لدن جميع المشاركين والمعنيين، حيث اعتبروا الخطوة إشارة عن حسن نية من الوزارة الوصية بهدف النهوض بالمدرسة العمومية التي يجب أن تعود إلى مكانها الطبيعي، في ريادة المجتمع وتثبيت القيم النبيلة وروح الإبداع والمبادرة.

وعن هذا الورش أوضح مدير الثانوية الإعدادية آمنة بنت وهب مصطفى الصادقي أن “هذه المشاورات التي أطلقتها الوزارة خطوة إيجابية في الاتجاه الصحيح، واختيار المؤسسة لاحتضان هذا الورش هو تشريف للمؤسسة وترجمة حقيقية لمجهودات الطاقم الإداري والتربوي للمؤسسة، إلى جانب المكتب المسير لجمعية آباء وأولياء أمور التلاميذ الذين آمنوا دائما بالمدرسة العمومية وبقدرتها على التربية والتنشئة السليمة”.

من جانبه، أكد الأستاذ خالد لشهب، أن المؤسسة منذ ما يزيد عن ست سنوات وضعت مشاريع انخرط فيها الجميع آتت أكلها متحدية جميع الإكراهات. وهي أنموذج يحتذى به من أجل نهضة تربوية تعيد للمدرسة العمومية بريقها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *