للطرق المظلمة المهجورة: طوّافات آلية صغيرة تتبعك وتنير لك (صور)

للطرق المظلمة المهجورة: طوّافات آلية صغيرة تتبعك وتنير لك (صور)

02 ديسمبر 2016 - 16:30

جميعنا واجه ذلك الموقف بشكل أو بآخر: أنت تزور صديق لك في قرية أو مدينة نائية؛ كان قرار السفر ليلًا  عبر القطار غير موفق، فالطريق من وإلى محطة القطار مظلم وغير ممهد بالكامل! أو لقد تأخرت في العمل حتى ساعة متأخرة ومعظم المحال التجارية قد أغلقت أبوابها. تلك المحال تعمل ككشافات عملاقة طالما ظلت مفتوحة، والآن بعدما أغلقت صار الطريق الإسفلتي بين المباني موحشًا يحوي كل ركن فيه خطر محتمل؛ خاصة لو كان السائر أنثى وحيدة!

لمثل هذه المواقف الشائعة، خرجت شركة التأمين البريطانية Direct Line بهذا الابتكار: طوافات الضوء Fleetlights! فبلمسة بسيطة على شاشة هاتفك الذكي، ستستطيع استدعاء أسطول من الطوافات الصغيرة بدون طيار لمرافقتك دون تدخل منك أثناء السير في الطرق المظلمة والمقفرة بالاستعانة بكشافات ضوء LED قوية مثبتة بها.

 رائع وبلمسة مستقبيلة واضحة، أليس كذلك؟

الأسطول المصغر من الطوافات الخفيفة يعمل بتشكيل ثابت: طوافة وحيدة فوقك لإنارة الطريق أمامك، وطوافتان على الجانبين؛ مع أنه يمكنك استدعاء طوافة واحدة فقط إن كان الركب يتكون منك لا أكثر.

 

قامت الشركة باختبار الطوافات على أرض الواقع بالفعل، والنتائج مدهشة، لكن الخدمة لم تنطلق بعد للجمهور لأن هناك بعض الأمور والتفاصيل الفنية والقانونية والتجارية التي يجب تسويتها أولًا.

لا يزال هناك بعض الأجزاء الغامضة في القانون، خاصة الذي يحكم المدن. لذا نتوقع أن نشهد الانطلاقة الأولى في المناطق الحضرية النائية التي لم يكتمل بناؤها بعد والتي بطبيعة الحال تتطلب مثل هذه الحلول غير التقليدية
في رأيي، وبالرغم من روعة وفعالية الفكرة حقًا، فقد نجد بعض الاستخدامات السيئة لمثل هذه الطوافات، ويعزز احتمالية نشأتها طبيعة حياتنا العربية. ماذا لو تم استخدام هذه الطوافات كنوع من التمييز الطبقي؟ سيبدو الشخص الواقع تحت أنوار الطوافات كنجم تحت الأضواء الكاشفة لو استخدمها في الطرق العادية أو في الأماكن العامة! كذلك، وكما يجذب ضوء الشمعة الفراشات، ستعمل هذه الطوافات كجرس تنبيه ممتاز! هذا شخص مميز يسير هناك، فلنتقص أمره!

 

 لكني أبالغ على الأغلب! وبعيدًا عن هذه السيناريوهات المتطرفة، فمثل هذه الخدمة المقدمة من شركة Direct Line ترتقي بمفهوم التأمين إلى المستوى التالي. فبهذا المفهوم الجديد، تنتقل شركات التأمين من خانة الإصلاح والتعويض على التلفيات أو فقدان الحياة إلى الوقاية والحيلولة دون وقوع الحوادث من الأساس! فبالإضافة إلى إنارة الطريق للسائرين أو المسافرين بسياراتهم على الطرق المظلمة والمهجورة، يمكن تزويد الطوافات الآلية بكاميرات عالية الدقة لمسح المكان وتسجيل ما يجري؛ الأمر الذي قد يدفع أي قاطع طريق أو لص للتفكير مرتين قبل الإقدام على أية حماقة!

 

كذلك، لن يفوتني أن أبدي إعجابي بالمشهد بشكل عام! هذا مشهد مبهر بأضواء سماوية لو رآه أي شخص الآن دون علم بما يجري لأخرج كاميرا هاتفه المحمول لتصويره. المرء لا يقابل كائنات فضائية ذكية كل يوم!

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

هواوي تُطلق هاتفها الجديد “Y9a” مجهز بكاميرا رباعية

هجوم إلكتروني

الأولى من نوعها بالعالم .. تسجيل وفاة امرأة إثر هجوم إلكتروني

اختبار الغرغرة

الأول من نوعه في العالم.. كندا تطور اختبار “الغرغرة” للكشف عن فيروس كورونا

تابعنا على