مجتمع

الملك يعزي إمبراطور اليابان بعد اغتيال الوزير الأول السابق شينزو آبي

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى الإمبراطورية ناروهيتو إمبراطور اليابان، على إثر اغتيال الوزير الأول السابق، شينزو آبي.

ومما جاء في برقية الملك “وبهذه المناسبة الأليمة، أتقدم إلى جلالتكم، ومن خلالكم إلى أسرة الراحل الكبير وكافة أقاربه، بأحر التعازي والمواساة في هذا المصاب المفجع الذي كان له الوقع الشديد في نفسي، بالنظر للروابط الطيبة التي كانت تجمع المرحوم آبي بالمملكة المغربية، والتي لطالما عكسها حرصه الدائم على تقوية جسور الصداقة والتعاون بين بلدينا”.

وأضاف الملك “كما أرجو من جلالتكم تبليغ عزائي الخالص للشعب الياباني الذي فقد، اليوم، رجل دولة كبير، كرس حياته لخدمة تطلعاته ومصالحه العليا، والانخراط الفاعل في دعم السلام والازدهار العالميين”.

وكان التلفزيون الياباني قد أعلن وفاة شينزو آبي رئيس وزراء اليابان السابق، بعد تعرضه لإطلاق نار من قبل مسلح أثناء إلقائه خطابا في مدينة نارا صباح أمس الجمعة.

وأصيب رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي بجروح بالغة جراء هجوم مسلح تعرض له خلال مشاركته في فعالية بمدينة نارا وسط اليابان.

وذكر التلفزيون الحكومي، أن آبي أصيب برصاصة في صدره خلال كلمة ألقاها في فعالية مفتوحة لدعم الحملة الانتخابية لمرشح الحزب الليبرالي الديمقراطي في المدينة.

وأضافت القناة أن رئيس الوزراء السابق نقل إلى المستشفى وهو ملطخ بالدماء.

وذكرت وسائل إعلام يابانية أن قوات الأمن ألقت القبض على المهاجم ويدعى “ياماغامي تيتسويا” ويبلغ من العمر 41 عامًا، وهو عنصر سابق في قوات البحرية.

وأظهرت مشاهد أخرى شنزو آبي طريحاً على الأرض ملطخًا بالدماء ويتم نقله تحت غطاء من القماش المشمع على متن مروحية.

وشغل شينزو آبي منصب رئيس وزراء من 2012 إلى 2020، وهي أطول فترة لرئيس حكومة في البلاد، وترك آبي المنصب منذ عامين لأسباب صحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *