خارج الحدود، مجتمع

وزير الداخلية الإسباني: اتفقنا على آليات مناسبة وكافية لعدم تكرار أحداث مليلية

أبرز وزير الداخلية الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا، أمس الاثنين، أنه تم إعمال آليات مناسبة للتصدي لمثل محاولة العبور غير النظامية التي شهدها معبر مليلية عبر مدينة الناظور في 24 يونيو 2022.

وأكد غراندي مارلاسكا في تصريح قبل اجتماعه مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي في مجلس داخلي غير رسمي، وهو أول اجتماع على المستوى الوزاري في ظل الرئاسة التشيكية الدورية للاتحاد الأوروبي، “على أن هناك تقدم محرز بشأن العلاقة الاستراتيجية بين المغرب وإسبانيا”.

وشدد وزير الداخلية الإسباني، على أنهم أتاحوا كل الوسائل اللازمة لمواجهة الهجرة غير النظامية، مؤكدا أنها وسائل “متناسبة وكافية وتحترم معايير الشرعية وحقوق الإنسان”.

وحول علاقة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، أشار مارلاسكا إلى أنها “علاقة تنسيق وفعالية حقيقية وثقة جادة ومتبادلة”، مع إحراز تقدم في مكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب.

وفيما يتعلق بالإطار الجديد للتشريعات المتعلقة بقضايا الهجرة، تشدد إسبانيا حسب غراندي على “التعاون مع البلدان الأصلية لهذه التدفقات”، حتى لا يضطر الأشخاص من بلدان العالم الثالث إلى مغادرة أرباضيهم “لأسباب اقتصادية وغيرها”.

كما تحدث وزير الداخلية الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا، على أن إسبانيا تصر على تعزيز العلاقات مع المغرب “كشريك استراتيجي” للاتحاد الأوروبي في كل القضايا المتعلقة بالأمن والهجرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *