مجتمع

رئيس جهة وقاض بالمحكمة الدستورية وبرلماني معزول أمام القضاء لـ”الاستيلاء على أرض”

متهون بالاستيلاء على أرض بأرفود

في سابقة من نوعها، تبث المحكمة في قضية “استيلاء على أرض”، ضمن ملف تتواجد به أسماء ثلاثة وجوه سياسية بارزة وذلك في مواجهة عائلة تتهم المعنيين بالتورط في “السطو على أرض ورثوها عن جدهم”، ويتعلق الأمر بكل من رئيس جهة فاس مكناس عبد الواحد الأنصاري، وشقيقه البرلماني سابقا والقاضي حاليا بالمحكمة الدستورية محمد الأنصاري، والمنسق الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة المصطفى العمري الذي سبق عزله من عضوية مجلس النواب بسبب حكم قضائي في قضية تتعلق بـ”التزوير واختلاس أموال عمومية” بجماعة مولاي علي الشريف.

ووفق المعلومات التي حصلت جريدة “العمق” عليها من مصدر موثوق، معززة بمجموعة من الوثائق، فإن الثلاثي المذكور، إضافة إلى شخصين آخرين، يواجهون تهما تخص “الاستيلاء على أرض بالتحايل واستغلال النفوذ بمدينة أرفود بإقليم الرشيدية”، وهو ما أكده تظلم لعائلة “بالكشة” تم وضع على مكتب كل من رئيس الحكومة ورئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئيس النيابة العامة ووزير العدل سنة 2019.

وتتهم عائلة “بالكشة” التي ورثت أرضا عن الجد استغلها منذ سنة 1958 إلى غاية فترة الجفاف في ثمانينات القرن الماضي حيث توقف عن حرثها، كل من محمد الأنصاري وعبد الواحد الأنصاري ومصطفى العمري بـ”شراء أرض تعود فيها الأصل ملكيتها إلى ورثة بابا الهاشمي بالكشة، وتقسيمها إلى ثلاثة أجزاء ليستفيد كل واحد من نصيبه”.

كما يتهمون تاجرا بالإقليم إلى شراء أرض قطعة أرضية تعود ملكيتها أيضا لورثة بابا الهاشمي بالكشة وتقسيمها إلى عدة إجزاء، وفق ما جاء في مراسلة من العائلة إلى المدير العام للأمن الوطني والمدير العام لمديرية مراقبة التراب الوطني مؤرخة في 17 يناير 2022، وهي المراسلة التي حصلت جريدة “العمق” على نسخة منها.

وشدد ورثة بالكشة في تظلم مرسل إلى كل من رئيس الحكومة ورئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئيس النيابة العامة ووزير العدل، على أنهم “يمتلكون الأرض موضوع النزاع بعقد ملكية عدد 981 صحيفة 402 أملاك 47 بتاريخ 25/10/1958 بالمحكمة الشرعية بأرفود إقليم الرشيدية”، وهي العقد الذي اطلعت جريدة “العمق” على نسخة منه، مضيفين في السياق ذاته “أما الخصوم فلا يملكون الا ملكية مزيفة بتاريخ مستحدث، ورغم ذلك يصرون لجشعهم للسطو على ارضنا، مما جعلهم يلوون عنق الحقيقة، ويتحايلون على المساطر، ويتحكمون بأساليبهم في اية خبرة ميدانية، مما جعل التناقضات صارخة بين خبرة وأخرى رغم موضوعية وحياد علم للهندسة الطبوغرافية مع أخرى رغم الطابع العلمي والعملي لأي خبرة”.

وتابع التظلم ذاته “وهذا ما فرض علينا التوجه الى حضرتكم الموقرة، بعدما استنفذنا كل السبل وطرقنا كل الأبواب من اجل انصافنا دون جدوى لقوة نفوذ الخصوم”، متلمسين “إعطاء التوجيهات لاتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان الحياد والنزاهة في الملفات اسفله المعروضة على القضاء، مع توقيف البناء غير القانوني والاستغلال لهذه الأرض الى ان ينطق القضاء بالحكم النهائي.

واسترسلت الوثيقة ذاتها “هذا ومما يشار إليه أن هذه الأجزاء من أرضنا تعرف نزاعا مع المشتكى بهم وهي موضوع دعاوى لدى المحاكم المختصة، حيث أنهم لما علموا بمطالبتنا لحقنا في تملك هذا العقار بادروا إلى سلك مسطرة التحفيظ معتمدين بذلك على معالم حديثة تطمس حقيقة واقع معالم الحدود لملك الورثة، وهو الأمر الذي جعلنا نتخذ كل وسائل الحيطة والحذر وتقدمنا بتعرضاتنا ضدهم لدى مصلحة المحافظة العقارية بالرشيدية التي أحالت ملفاتنا من جانبها على المحاكم المختصة”.

تاريخ النزاع

وتعود أولى فصول القضية إلى سنة 1988، حيث يقول ورثة بالكشة أن أرضهم تم الاستيلاء عليها أول مرة يوم 27 فبراير 1988، من طرف الأسماء الثلاثة المذكورة أعلاه، قبل أن تشهد عليها مرة ثانية من طرف كل من عبد الرحمن القسمي وعبد السلام القسمي ومن معهما.

ودخل ملف النزاع إلى المحكمة لأول مرة سنة 2015، وذلك بعد قيام الورثة بالتعرض على طلب لتحفيظ الأرض تقدم به العمري المصطفى الذي يقول أنه اشترى الأرض سنة 1988، وحكمت الغرفة العقارية بالمحكمة الابتدائية بالرشيدية لصالح الورثة حيث أصدرت حكمها بتاريخ 25 ماي 2016، في الملف رقم 2015-1403-32.

وجاء في الحكم الحامل للرقم 67، “باسم جلالة الملك وطبقا للقانون بصحة تعرض المتعرضين على مطلب التحفيظ عدد14/35442 ، وتحميل طالب التحفيظ الصائر، وإرجاع الملف للمحافظ على الأملاك العقارية لاستكمال الإجراءات بعد صيرورة هذا الحكم نهائيا”.

هذا الحكم أبطلته محكمة الاستئناف في قرارها رقم 18 الصادر بتاريخ 23 ماي 2017، وقررت إحالة القضية على الرئيس الأول لمحكمة النقض من أجل تعيين المحكمة، وذلك بناء على مقتضيات تخص مسطرة التقاضي وضوابطه، مما يستدعى إرجاع الملف إلى المرحلة الابتدائية وفق ما يقر به القانون، وأكد مصدر متابع للقضية في المحكمة أن قرار محكمة الاستئناف لا يتعلق بمسار الملف ولا تفاصيله.

في السياق ذاته، صدر عن الغرفة العقارية بابتدائية الرشيدية حكم آخر في الملف يحمل الرقم 77 صدر بتاريخ 12 أبريل 2017، حيث قبلت المحكمة طلبا للورثة بإيقاف الأشغال التي بها محمد القسمي بالأرض المسماة “ساقية بالكشة” إلى حين صدور قرار نهائي عن المحكمة في النزاع.

وصدر عن المحكمة ذاتها بتاريخ 04 ماي 2021 حكما يحمل الرقم 44، يقضي بـ”عدم صحة التعرض الكلي المضمن بكناش 13 عدد 332 بتاريخ 26/04/2018 مع تحميل المتعرضين الصائر”، وهو الحكم الذي لم يكن في صالح الورثة الذين استأنفوا الحكم ومازال التقاضي جاريا في المرحلة الاستئنافية.

كما صدر حكم آخر عن المحكمة الابتدائية بمكناس لصالح عبد الواحد الأنصاري رئيس جهة فاس مكناس، بتاريخ 27 دجنبر 2021 يحمل الرقم 986، يقضي أيضا “بعدم صحة التعرض المقدم من طرف ورثة بابا الهاشمي بالكشة، وإحالة الملف على المحافظ على الأملاك العقارية بالرشيدية عند صيرورة الحكم باتا”.

الحكم الأخير اعترض عليه الورثة الذين اعتبروا في المقال الاستئنافي الذي تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، أنه هو والحكم التمهيدي بإجراء الخبرة “أضرا بحقوق العارضين وجانبا الصواب فيما قضى به لمخالفته الصريحة للقانون ونقصان التعليل الموازي لانعدامه خاصة مما يكونون معه محقين بالطعن في الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية بمكناس”.

واعتبر المقال الاستئنافي أن “الخبرة التي جاءت في الحكم مخالفة للفصل 63 من المسطرة المدينة، وذلك لإنجازها في غيبة العديد من الأطراف و دون توصلهم بالاستدعاء بشكل قانوني”، مضيفا أن “الخبير لم يجيب على النقط المحددة من طرف المحكمة وما انتهى إليه بأن الملكية المؤرخة في 25-10-1958 لا تنطبق على العقار محل النزاع تفنده استنتاجات الخبير اورحو الذي أكد انطباق تلك الملكية على العقار، ملتمسين أساسا الحكم وفق طلبهم واحتياطيا إجراء خبرة تحكيمية من ثلاثة خبراء محلفين بحضور المحكمة”.

وأردف أن “الخبرة غابت فيها الدقة والموضوعية في عمليات المطابقة، ذلك أن رسم الملكية عدد 981 يبرز فيه على الأقل حدود من جهتين الساقية السيفية وساقية السهب، في حين أن الخبير ذكر في تقريره أن التطابق من جهة واحدة فقط، والحال أنه يقع من جهتين الشرق والغرب، وهو ما أغفله الخبير، فضلا عن أن أسماء المالكين والحدود باستثناء الحدود الطبيعية قد تغيرت على مدى أكثر من ثمانين عاما، و أن الخبير خلص إلى مطابقات من جهة المستأنف عليه بخلاف العارضين دون أن يبين المرتكزات الموضوعية والتقنية التي استند عليها في إنجاز الخبرة”.

وثائق وأدلة

وفي إطار التحقيق الصحافي في الموضوع، حصلت جريدة “العمق” على مجموعة من الوثائق التي قد تشكل دليلا على ملكية عائلة بالكشة للأرض موضوع نزاع، بالمقابل لم تتمكن جريدة “العمق” من الحصول على ما يثبت شراء وامتلاك الوجوه السياسية الثلاثة وشريكيهم التاجرين المعروفين بالمنطقة للأرض.

ومن بين الوثائق التي تتوفر عليها جريدة “العمق”، نسخة من رسم الملكية صادرة عن المحكمة سنة 2012، تؤكد توثيق الراحل بابا الهاشمي بالكشة لملكيته للأرض سنة 1958.

كما حصلت جريدة “العمق” على نسخة من رسم قسمة صادرة عن المحكمة، مؤرخة في 22 يناير 2020، تؤكد قسمة ورثة بابا الهاشمي بالكشة للأرض سنة 1960، وهي الأرض التي بقت مشاعا بين الورثة.

في السياق ذاته، وتؤكد الخبرة التي قامت بها المحكمة الابتدائية بالرشيدية في 24 فبراير 2016، أن الأرض موضوع النزاع تسمى “ساقية بالكشة”، تحاديها ساقية الغريسة التي دشنها الملك الراحل الحسن الثاني سنة شمالا، والطريق الوطنية الرابطة بين أرفود والرشيدية شرقا، كما تؤكد أن الجد وأبناؤه استغلوا الأرض منذ أربعينات القرن الماضي إلى غاية سنة 1986 بسبب ظروف الجفاف.

خلط بين أرضين

في مقابل أدلة عائلة بالكشة، يستند المتهمون بـ”الاستيلاء” على الأرض، إلى وثيقة رسم قسمة، تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، يتعلق بأرض كانت مملوكة لعائلة رئيس سابق لجماعة عرب الصباح زيز، وهي الأرض التي يؤكد تصميم رسمي حصلت عليه جريدة “العمق”، تواجها بمحاذاة الأرض المتنازع عليها.

وتقول عائلة المشتكين أن ورثة الرئيس السابق للجماعة الواقعة الأرض المتنازع عليها في دائرة نفوذها الترابي، جمعوا بين الأرض “التي استولى عليها والدهم”، وأنهم “قاموا ببيع الأرضين معا”.

شكاية التزوير للديوان الملكي

واشتكى الورثة في مراسلة إلى مدير الديوان الملكي، بتاريخ 25 شتنبر 2019، اعتماد “المترامين” على “عقود مزورة”، وكذا “الاستيلاء على أرضهم عبر التحايل والتدليس”، واشتكوا أيضا “محاولة عبد السلام القاسمي وشركاؤه، جر إلى مستنقع العنف والفوضى وخلق البلبلة وزعزعة الاستقرار النفسي والاجتماعي لثلاثة وخمسين عائلة تنتمي لأسرة المقاومة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • البركة ح ط
    منذ سنتين

    الله يهدكم رحن كولنا معروفين حتى لتقشر ... ههه .نت راك هو مول المعقول محيت عرف هدشي علاش كتحرت النخل بلليل وشاد معاك السيد ناءب الواكيل عساس ؤمعتاقلين افراد العاءلة محيت صوروكم مع التانية عشرة ليلا واش مزال محشمتيش ونت خدام بلليل كتغرس الدكار بش تبت لستغلال تسحاب ليك هد الناس بحال ولاد لعبيد ديال لمعاضيض للدتلهم ارضهم بالغموس ومزال تشوف اش غادي يوقع ليك ازرعت قرون

  • ع م ،الريصاني رقم 6
    منذ سنتين

    هذا الشيء باش معروف هاد العائلة بسب والشتم و الكذب على الناس هذا يبين لكل قاريء و الجريدة المستوى الثقافي ديال بنكشة ،اما باش تجوب بكل احترام لا ،انتم نشرتم الكذب ونحن نبين لكم وللعموم وخويطي لازالت أرضهم وأبنائه أحياء ويستغلونها . ولا بوهم ادتم المشيخ والشرفاء من اجل الصلح وخير دليل على ماقوله ان بعض ارضه باعها لكثير من الناس والحاج المهدي حي يرزق واعمامكم لانا وفاتهم الهم ارحمهم حتى عام 2006 على ماظن .وش يعقل في كل جلسة محكمة كتصرف 20000 درهم نحن لا نسب احد ولا نشتم ولا نتشفا على احد لان كل شيء بقدر عند الله تعالى.

  • بالكشة الفود
    منذ سنتين

    رسالتي إلى الشبح الورثة مزال منصبوكش الدافع عليهم اسي الشبح حنا مشي كنداعيو هذا هو الواقع وهذه الأرض راه استاغلو الآباء ديارنا أجزاء شاسعة من هذه الأرضالى حدود بداية الثمانينات.اسي الشبح .

  • غير معروف
    منذ سنتين

    واش مابغيتش تاءخد العبرة شوف الناس للرغمتي عليهم اشهدوا الزور شوف بن بيه بات ماصبح شوف شنوف ضربو الله فمين ولدو وغدي يبق مقطع هكك اوباك سير درلو دياليز بش مكنة المزوط ومزال تشوف ديال الناس فين كيوصل المجريم

  • فاعل خير
    منذ سنتين

    والله ءمعندك علاش تحشم الشفار تطول على سيادك ونت من اقبح خلق الله في الكون ماخليت حنبو ولا كرير ولاجرانة ولافم لحمر ولا ارملة ولايتمى ولاصحبك للمات ونضتي كتملس لقبر ديلو نهارتوفي بغيت تكفر على دكش للدتلهم هو وساسوي٠٠٠٠٠٠٠٠ وزيد ءزيد وفتاح فمكناس ءو برك عليك تلمرى اخرى ءنزيدك اما هدك العاءلة الله اعمرها دار كن بغاو ادرو بحالك قبل ماتبان لنت ولى طسلتك الممعوق ءالمسيح الدجال سير سول على اصلك شكون وشكون هدوك للمعاك البيعة ديول للستعمار ..... شاهد على العصر... وسلام على لليفهم وعلى للمايفهم

  • ع م ،الريصاني
    منذ سنتين

    مرة أخرى هل ثمن كل جلسة في المحكمة 20000dh درهم كما تدعون ام هو احتيال على الورثة من أجل جمع المال . ثانيا الشاهدين الي من الكراير لازالت أرضهم واتحداك ان ترفع دعوى مدنية او استحقاق او عقارية او جنحية عليهم وعلى الآخرين الذين ليست لديهم تحفيظ كاصحاب الفرم او مول البوطات او الموقولين .ثالث ان الفقهاء هم الذين يعرفون كل صغيره وكبيرة قللكم راه المنكر هذا .أما الطريق رقم 13 فهي من قبل الاستعمار .

  • بالكشة ارفود
    منذ سنتين

    رسالتي الى الشبح الى مبغيتش تفصح على الهوية ديالك هذا دليل على الجبن ديالك اسي الشبح الملكية ديالنا لا غبار فيها ولاكن نمشي معاك فالطرح ديالك اسي الشبح واش كاين شي شاهد كيشهد بانه الورثة كيستغلو الملك المذكور لي هو المحل المدعو ساقية بالكشة في سنة 1958 ومن بعد 12 سنة كيقول مكنتش عارف ويلا مكنتش عارف اسي الشبح هذا التراجع راه فيه شبهة يعني مشي قانوني تشوبه مجموعة من العيوب القانونية لا يعرفها الا اصحاب الاختصاص وراه هوما لي جابو المشيخة لسيادك عائلة بالكشة لكي لا يسجنوا ولي عاودلك القصة راه عاودهالك بالمقلوب قلو يعاود يقرى التاريخ وهدا على من كتدافع انت راه كان رئيس جماعة سابق وراك عرفتي بعض رؤساء الجماعات لي ممتقيينش الله بحالك اسي الشبح الفوضي والنهب لي كيخلقو في الجماعات لي كيترؤسوها وراك عارف وهادشي معنك علاقة به ناقش معانا الملكية المشبوهة ديالك ديال الورثة ديال القايد بابا وراك عرفتي اشنو دوز على الناس البسطاء مثلا السطو على ممتلكات الفقراء ولي هضر انذاك كيمشي للسجن والعائلة الوحيدة فتزيمي لي مكانتش كتحنيلو الراس وراك عرفتي بانه العائلة الوحيدة لي كانت شكون كان االبياع ديال المستعمر الغاشم انذاء ولي تسبب في السجن لجميع افراد هذه العائلة المناضلة لي ضحات بالغالي والتفيس من اجل بلادنا الحبيبة وعرفتي بانه الحاج المهدي بن بابا الهاشمي بانه تحكم بالاعدام غيابيا من طرف المستعمر الغاشم باش تنعم انت بالامن والامان وتهضر على سيادك عائلة بالكاشة المناضلة الطيبة المباركة وهنا راك كتعترف بانه سيادك كانو يتملكون اراضي شاسعة بطريق الريصاني من قبل عشرينات القرن الماضي من ضمن هذه الاراضي هي تاغدة الحاج عيسى واي انذاك باعوها للقايد بابا مشي داها ليهم حيت كانو رجالا ميمكنش يرضخو للطغيان ديالو اسي الشبح هنا جاوبتك يلاه انا مستعد نجاوبك وخا اسي الشبح.انت مشي مطلع انت طرف في النزاع.

  • ع،م الريصاني
    منذ سنتين

    هويتي هي اني مطلع عن كل وثاءقكم التي هي انا اجدادكم باعوا الأرض وتوفي جدكم سنة 1946 وكتبتم اشهاد ب 12 الشاهد ولم علم الشهود بانكم توردون تزوير كتب العدول أمرت أخرى بإخراج شاهدين وتحكمت مع خويطي في محكمة مكناس ولما ثبت التزوير اديتم له مايعرف عندنا بالمشيخ

  • بالكشة ارفود
    منذ سنتين

    اكشف عن هويتك وغادي نجاوبك وخصك تكون مستعد باش نجاوبك على سؤالك باش متكونش شبح

  • ع م الريصاني
    منذ سنتين

    لم تجيبوا عن سؤال حول الطريق الوطنية رقم 13 التي تخترق 190 هكتار هل هي في ملكيتكم؟ اما عن الشهود التي تفضلت وطلبتهم انتم من اجل الشهادة لكن نطقوا بالحق هدك الشخص فهو خبير لد محكمة الاستئناف اما اني على علم فلم تجيدو ولو شاهد وا حد لا من الشلالفة ولا تزيمي والجرف ولا ارفود ولا الريصاني ولا لمعاضيض في راءيك ماذا يعني هذا

  • بالكشة ارفود
    منذ سنتين

    انا غدي نزل معاك اسي القاسمي للمستوى ديالك لانك لا تتقن الكتابة بالعربية نسولك النهار ديال الجلسة الاخيرة ديال الجنحي شكون هدوك الشهود لي لقيناك عرضتي عليهم لفطور الصباح في المقهى بالرشيدية ولقيتك كتكذب عليهم بانه انت كتعمل الخير وكتفعل وكتجي غادي فالطريق وكتدور مع رجال الدرك وكتفرش المساجد وكتساهم في البناء ديالها علاه لي كيدير الخير كيقولو انت كتقتل الميت وكتمشي فالجنازة ديالو وايوة حشم شوية راه الناس عاقو بيك الناس كلهم والشهود انت لي كتمشي ليهم وكتهددهم او كتدور معاهم ايوة جاوبني الشهود دياولنا لي ركبتي معاك وخلصتي عليهم الفطور حتى هما كتدير فيهم الخير . ونفكرك الشاهد ولد خالتك لي فعمرو 44 سنة وقال للقاضي بانه كان كيشوف الارض كتحرث منذ 42 سنة والشاهد الاخر الصهر ديالك حتى هو كيأكد الكلام لي قال ولد خالتك وانا انا كنخبرك بانه الشهادة ديالهم كاين صلة القرابة بناتكم ولا تجوز شهادتهما يعني كاين فيها التجريح اسي القاسمي المحترم والشهود ديالنا كانو حاضرين والقاضي استمع لشاهد واحد فقط والاخرين لم يستمع لهم وهنا كتعرف بان الامور فيها ان وراه مزال القصة طويلة ويلا بغيتي هادشي على شكل فيلم نرسلوليك وانا متاكد بانك كتضحك على راسك ولا كيضحكو عليك لي كيدعموك هدوك لي كتعطيهم الهدايا ديال الرخام وتمر المجهول وراه مزال ما يتقال .

  • بالكشة ارفود
    منذ سنتين

    السؤال موجه الى (ع م الرصاني) اكشف هويتك اولا لكي نعرف مع من نتحدث ان كانت لديك ذرة من الشجاعة

  • غير معروف
    منذ سنتين

    التضليل هو فش عيش المنبود

  • ع م الريصاني٠
    منذ سنتين

    لماذا لم تجيبوا عن سؤالي لان هناك تناقض عندكم ولماذا لم ترفع اي دعوة الاستحقاق وتكثفون بالمعرض عند المحافظة العقارية وما مشكلتكم مع الشهود لم تجدون ولو شاهد واحد عند دعوى الجنحي ولا دعوى العقارية تثبت استغلالكم هاته الأرض علما انا الشمالية قريتكم ولا دواء تزيمي و حنابو والسيفة والمعاضيض و ارفود والريصاني ولم تجدون شاهد واحد الم تسالون أنفسكم من انتم ومرة أخرى نطلب من العمق التأكد مما نشرته لان هناك تضليل كبير

  • معروف
    منذ سنتين

    عائلة بالكشة نعرفها حق المعرفة، لها في كل خير يد وعلامة،معروفة بالنبل والشرف والكرامة، ليست في حاجة لدفاع أحد أو أن يشهد أحد بمكانتها وعراقتها ونظافة يد أهلها، فسكان المنطقة يشهدون لها والتاريخ يشهد لها، هي منزهة عن أخذ ما ليس لها، إسمها معروف، أبناؤها من بناة وحماة هذا الوطن، ربوا أجيالا وأجيال، ابنائي وابناء ابنائي وكثير من أبناء الوطن اخذوا العلم وتعلموا الصدق والأمانة والخير على يد رجالها الأشراف وهم اليوم في مناصب عليا،هذه شهادة حق هم في غنى عنها لأن تاريخها يشهد بذلك لهاته العائلة الشريفة العفيفة، وهم خدام للأسرة العلوية الشريفة، خدموا هذا الوطن منذ الاستعمار الى اليوم، أول مقهى احتضنت المقاومين في أرفود أيام الاستعمار كان لها، فهي أشهر من النار على العلم، واسأل التاريخ سيخبرك إن لم تكن تعلم، ولاتنسى ان تبحث بمذا يشهد التاريخ لسدنة الشر؟! الذين تخول لهم أنفسهم الخسيسة الترامي على أملاك الغير من غير وجه حق، من يأكلون السحت دون ذرة ضمير لا إيماني ولا حتى إنساني. ياسيد نفسه ان استطعت ان تكون سيدا عليها فنحن من أبناء المنطقة ونعرف الكريم من اللئيم فلا تتعب نفسك، قل لأعوانك وأسيادك أننا رأينا الحقائق رأي العين لأننا عشناها، فمن يدلس على من يا أيها الأبلة؟!! يامن ليس لكم ذمة ولا همة ولا ضمير؟! هم لهم تاريخ فأنتم ماذا لكم أخبرني؟! هم ناضلوا ودافعوا وأنتم بعتم وخنتم، أتريدني أن أكشف أوراقكم! هم معهم الحق فمن معكم أنتم؟ بالله عليك، بأي وجه وبأي لسان تتحدثون! أكثر من 40 عائلة أكلتم حقها ولا زلتم تعاندون بصفاقة وقلة حياء! العائلة تريد ان تدافع عن حقها باستماتة وشرف وبقرائن ووثائق أظهروها للرأي العام، فمايضيركم أنتم؟ اتركوهم وشأنهم، لماذا تدبرون في الظلام وتعملون جاهدين في التدليس يا أعوان ابليس؟ لماذا تزورون الوقائع! كيف تجيدون تكميم الأفواه هكذا؟ لماذا تشترون الشهادات بنقود ليست لكم أصلا؟! طيب إن كنتم اشتريتم الأرض بالفعل بشكل قانوني كما تدعون، فأظهروا اوراقكم للعلن واتركوا الأمور تأخذ مجراها القانوني بسلاسة ودون ضغط وممارسات باتت مكشوفة أمام المغاربة! ثق بأنكم مهما حاولتم إضلال العدالة وتزوير الحقائق، فإن الله غالب على أمره وسيدخل أنوفكم الطويلة في الرغام لأن معركة الحق والباطل لا تدوم مهما طال بها الزمن، ولله الأمر من قبل ومن بعد ولاحول ولاقوة الا به سبحانه. لكم الله ناصركم يا أيها الابطال ولو كره المبطلون المتنطعون

  • غير معروف
    منذ سنتين

    شكاية واستغاثة لجلاللة بالمغرب والسلطات القضائية بالمملكة المغربية. ان سياسيين متنفذين استولوا على اراضي عشرات الضحايا بعقود مزورة، وتجبروا واستأسدوا على السلطة والقضاء، للذلك يناشد عشرات الضحايا تدخل السلطات المغربية لتدارك الوضع المطبوع بالاحتفان، وهؤلاء الظالمين هم الانصار والعمري وعاشور بمدينة أرفود بالجنوب الشرقي للملكة المغربية، ينهبون اراضي الغير والاراضي السلالية بعقود مزورة، ويكسرون ذراع الإدارة والقضاء، لما لهم من نفوذ، وما يستخدمونه من اساليب الغطرسة، ورغم ذلك يعتبرون أنفسهم كبارا امام الاخر, وعند الله صغار, لانهم اولا منافقون كذابون، كلشي عاق بهم, فلن ينفعهم التضليل والخداع والمراوغة والنيل من شأن ضحاياهم الذين لا ينحجرفون وراء الخلافات والاتهامات الفارغة! ولن يستطيعوا الاستمرار في خداع السلطة والقضاء، وقد آن الأوان للاقتصاص منهم قانونيا وقضائيا! لذلك يناشد الضحايا، وهم بالعشرات، السلطات المختصة، وعلى رأسهم النيابة العامة ورئيس المجلس الاعلى للقضاء، اتخاذ الإجراءات اللازمة لتكريس الامن العقاري وحماية مقتضيات دستور المملكة المغربية انصافا للضحايا وتكريسا لاستقرار المجتمع....!

  • غير معروف
    منذ سنتين

    ألا تحسب أن الله غافلا عما يعمل الظالمون صدق الله العظيم.

  • حميد ترفود
    منذ سنتين

    الانصاري واخوه محاميان والعمري برلماني سابق وعاشور سمسار وشلاهبي، هؤلاء سياسيون في مدينة ارفود والنواحي بالمملكة المغربية، يعتبرون أنفسهم من كبار القوم, اقتحموا السياسة باحذيتهم الوسخة، فتحولوا من اشخاص يتظاهرون بالاستقالة والتقوى, يتسابقون الى الصف الاول في المساجد, لكنهم خدعوا الجميع, عامة الناس وخاصتهم بمن فيهم السلطات، وتحولوا الى لصوص الاراضي, أراض الخواص وليس فقط اراضي الجموع, وكانت عائلة بالگشة تعرفهم منذ زمن بعيد، وتحترمهم, لكن سقطت اقنعتهم, وافتضخ نفاقهم السافر، وتحولوا الى لصوص مجرمين! بعدما وكنت فضائحهم الأموال في ارفود وفي المغرب وخارجه! فحسبنا الله ونعم الوكيل منهم, فقد اتت ساعة الاقتصاص منهم...!

  • غير معروف
    منذ سنتين

    سي محمد وسي عبدالرزاق الله اعطني وجهكم نمشي نخطب به فالجمعة جيا نشاء الله

  • بالكشة عبدالكريم
    منذ سنتين

    نحن ننتضر الحل من المحكمة وطال انتضارنا، وهل من حل لطي الملف، فوالله طال انتضارنا ودهبت أموالنا في الدفاع عن رزقنا وإرثنا، وكل جلسة مع هده العصابة تقدر على الاقل ب 20000 الف درهم، فكيف يطول الزمان القضائي لحل مشكلتي التي لا يريدون لها الحل، ويطول آنتضارنا مع هدا الاخطبوط الدي يجب على الدولة أن تبعده عن القضاء وهيئة المحامين، وكيف لك أن تعين محام لك بعيدا كل البعد عن بلادك التي تسكن فيها ويقال لك من كل محام في الجهة: أنا لا أستطيع الدفاع عنك أمام رئيسي ونقيب المحامين في الجهة، فهده علة في القضاء وجب حدفها، ويطلب المحامي من النقيب الاخطبوط والفاسد الرخصة لكي يدافع عنا ضده، فلك الله يا وطني أكلت يوم أكل الثور الابيض......

  • غير معروف
    منذ سنتين

    شعارنا الله الوطن الملك، تحيتي لكل من يحارب الفساد والمفسدين، وكل التحيية الى رجال الامن، والدرك الملكي، والجنود المرابطين في الداخل والخارج، وللقضاة الشرفاء، ولكل من له درة ايمان في إصلاح البلاد والعباد، ولكل أستاد علمنا وربانا على القيم النبيلة والانسانية، ليس كهؤلاء الدين ضنوا أنهم يلعبون بالقوانين، ويعرفون الثغرات، ويضنون أنه لا حسيب ولا مراقب، وتراهم على رأس أو أعضاء في المحكمة الدستورية ويلوون عنق الحقيقة، فوالله لو وصلوا الى عنان السماء وهم لا يحترمون القانون وفصوله بدون مراوغات ، فهم لا يساوون بعرة جمل، والواجب إبعادهم، لانهم يسيؤون للدولة والوطن، فضحهم رب العباد، وانتضروا أكثر، فنحن من ورائكم والزمن طويل، وفضحتم أنفسكم وأنتم من عصابة مافيا العقار، فويل لكل من تشير له الاصابع، وكيف لكم ان تركبوا المناصب وأنتم تلعبون بالنار، فالدولة في أمس الحاجة الى رجال شرفاء، لا يخشون في الله لومة لائم.

  • بالكشة عبدالكريم
    منذ سنتين

    شعارنا الله الوطن الملك، تحيتي لكل من يحارب الفساد والمفسدين، وكل التحيية الى رجال الامن، والدرك الملكي، والجنود المرابطين في الداخل والخارج، وللقضاة الشرفاء، ولكل من له درة ايمان في إصلاح البلاد والعباد، ولكل أستاد علمنا وربانا على القيم النبيلة والانسانية، ليس كهؤلاء الدين ضنوا أنهم يلعبون بالقوانين، ويعرفون الثغرات، ويضنون أنه لا حسيب ولا مراقب، وتراهم على رأس أو أعضاء في المحكمة الدستورية ويلوون عنق الحقيقة، فوالله لو وصلوا الى عنان السماء وهم لا يحترمون القانون وفصوله بدون مراوغات ، فهم لا يساوون بعرة جمل، والواجب إبعادهم، لانهم يسيؤون للدولة والوطن، فضحهم رب العباد، وانتضروا أكثر، فنحن من ورائكم والزمن طويل، وفضحتم أنفسكم وأنتم من عصابة مافيا العقار، فويل لكل من تشير له الاصابع، وكيف لكم ان تركبوا المناصب وأنتم تلعبون بالنار، فالدولة في أمس الحاجة الى رجال شرفاء، لا يخشون في الله لومة لائم.

  • غير معروف
    منذ سنتين

    هذه ارض ورثة بالگشة تسمى ارض ساقية بالكشة بملكية موثقة بارفود منذ 1958، وكان تُستغل فلاحيا قبل ذلك التاريخ باربعين سنة؛ وما يدعيه الخصوم باطل، بدليل ان ارضنا لها جوار وحدود مذكورة في عقد الملكية ومذكررة في وثائق الجيران. والجوار هم ورثة القايد بابا، ويذكرون في ملكيتهم بان جوازهم هم ورثة بالگشة، ورثة القايد بابا لا يملكون الا مساحة محدودة ومحددة لاتتجاوز اربعمائة وستون مترا عرضا على خمسمائة وستة وعشرين مترا طربا! واذا كان هؤلاء الخصوم طالبي التحفيظ يدعون بانهم اشتروا ارضا معينة فهي ارض الجوار، ارض القايد بابا، وهي قطعة صغيرة، فكيف يستولون على مساحة خمسة عشر هكتار؟! مما يثبت بهذه الادلة على انهم تراموا على ارضنا، واستولوا عليها بعقود مزورة، كما تثبت الوثائق والمستندات الاصلية الحقيقية، كما يفند الواقع الميداني وتلك العقود الموثقة بمحكمة ارفود هما ترامو على ارضنا هم على علم بذلك، بدليل اننا اخبرناهم وحذرناهم بان الارض حولها نزاع، والاقدام على هذه الخطوة مغامرة غير محسوبة العواقب! لذلك سلكوا كل السبل والحِيل لاثبات حيازة مغشوشة بالاستغلال! ثم كذلك سعوا بشكل حثيث ومشبوه للحصول على رخصة بناء غير قانونية بالليل، وقد حصلوا عليها ظلما وعدوانا، بعدما فشلوا في اثبات التملك بالاستغلال حيث غرسوا شجيرات ماتت خلال اسبوع، كما حاولوا طلب التحفيظ سرا وبالتدليس، حيث حاولوا- لربح الوقت- عقد صلح معنا وبحضور شهود، وبذلوا كل ما في وسعهم، تأخير وصول الملف الى المحكمة لمدة سنة كاملة لعرقلة توقيف الرخصة... تحسبا منهم باننا سنقدم طلب توقيف الاشغال، وذلك ما وقع... لكل هذا المعطيات والحج يتضح جليا بان كل ما قام به طالبو التحفيظ لارض مجاورة، وان عقودهم مزورة، وان ما قاموا به هو مجرد تراني ظلما على ارضنا...!

  • بالكشة عبدالكريم
    منذ سنتين

    كيف يتم آختيار هؤلاء الاشرار والدولة لها رجال أتقياء يخافون الله، فواجبنا محاربة مثل هؤلاء وكل الخونة الدين ثبت في حقهم خيانة الامانة والتسلط على الغير، وأكل ماله، وخصوصا مافيا العقار التي تلعب بالنار، فالمواطن البسيط يتسائل عن حماية الدولة له ولممتلكاته، والقضاء يجب أن يلعب دوره، وكل فاسد الى الجحيم، لا يصلح أن يكون مسؤولا، وهنا يجب على الداخلية أن تلعب دورها قبل إسناد المهام الى رجال أكفاء وليسوا مخالفين، فكيف لرجل في المحكمة الدستورية ان يلعب بالنار ويلوي عنق المهندس الطوبوغرافي بمكناس لكي يربح القضية المعرفة لدى العام والخاص الا وهي قضية بالكشة وملكتهم، و كيف لا يتم إبعاد مثل هؤلاء من المحاكم، ونطالب بعزل الخونة، الدين خانو القسم.

  • بالكشة عبدالكريم
    منذ سنتين

    ملكية بالكشة واضحة المعالم لا يستطيع أحد تزور حدودها، فنحن ورائكم في الارض حتى يتحقق الحق، ولنا معكم لقاء عند الله تعالى، وعنده تلتقي الخصوم، فوالله لن نسمح لاحد لا في الدنيا ولا حتى في الاخر ة، فقد تسلطت علينا مافيا العقار بأرفود ونطلب من الله أن يأخد حقنا في الدنيا قبل الاخرة ويرينا فيهم يوم. كيوم سقوط الجبابرة، أما قولكم هناك انسان معقد ، فالمعقد هو الدي يصمت عندما يأخد حقه، ويضل صامتا كالابله، فوالله ستجدوننا شوكة في حناجركم، وسندافع عن أرضنا التي ورثناها عن جدنا رحمة الله عليه حتى نلقى الله تعالى، فمحاولة الكدب على الناس هي من شيم مافيا العقار التي تديرونها ونطلب من كل مهتم أن يطلع على الاوراق التي سبق لنا نشرها، فنحن على يقين أن هدا الملف سيأخد مجراه ، ولنا ثيقة في القضاء المغربي النزيه، حتى يطوى هدا الملف، الدي يعرفه العام والخاص داخل وخارج الوطن، ولا نخشى أحد في الدفاع عن حقنا مهما يكون الثمن، ( ضربني وبكا وسبقني وشتكا).....

  • غير معروف
    منذ سنتين

    لصاحب التعليق هل تعرف معنى معقد اسي القاسمي هذا راه استاذ محترم تشهد له الاجيال بنزاهته واستقامته في جميع المدن لي مارس فيها مهنة التدريس والكل يتحداك ان تثبت في حقه اي مخالفة في التسمسير والتزوير!، واش نفكرك في الارملة لي بعتي ليها الارض في تجزئتكم الغير القانونية ومعندهاش الطريق وقلتي ليها دوزي ليها بالطيارة!!واش نفكرك بالارملة الاخرى لي سكنات عندك سنوات وملي توفى ليها الزوج و قطعتي عليها الكهرباء خليتيها في الظلام رها كتشكي فيك الله!! ولا بغيتي نفكرك حتى في الارض لي خرجتي ليها الآليات و خرجو ليك الناس اصحاب الارض وجراو عليك مور المشكل ديال عائلة بالكشة!!، اه ولا نفكرك بالارض ديال تمحضيت!! ونسيتي حتى المشكل ديالكم مع عائلة التايك في تجزئتكم الشهيرة والغير قانونية! بغيت غير نعرف واش ماحشمتيش؟ انا والله حتى حشمت فبلاصتك! واش نزيدك ولا براكا ؟؟ بلاتي واش نسيتي منزل الرشيدية ديال اليهودي المغربي في الرشيدية لي زورتي ليه الوثائق ديالو و بعتيها ! و مشكل لاخور لي كتبيع الارض للناس في التجزئة الغير قانونية وكتقول للناس نوضو تبنيو راه الكهرباء والماء على حسابي لانه واحد من الشركاء ديالك هو الاخ ديال النائب الاول ديال رئيس الجماعة فهداك الوقت و فالوقت ديال الربيع العربي وكتساهم في الفوضى في بلادنا الغالية وخلقتي مشكل للسلطة كفاش يعطيو للساكنة الماء والكهرباء ف تجزئة غير قانونية؟ و حيت نتا عارف انه الوثائق ديالك صحيحة علاش طلبتي التفاوض على ثمن الارض مع الورثة؟ راني كنخبرك بانه السكان كلهم كيشكيو فيك للباري تعالى وراه مزال بزاف ديال الجرائم ويلا معتذرتيش راه كاين مشاكل اخطر من هادشي لي ذكرتليك وحتى واحد فهاد العائلة الطيبة مغدي يشتمك نقولوليك ليك الله يهديك على نفسك راه اليوم الدنيا وغدا الاخرة و هاد الهضرة ليك وللشركاء ديالك ونسيت مسولتكش علاش كتشري الاراضي وتسجلهوم على العائلة ديالك وكيعملوليك وكالة وحتى هادي واش بغيتيني نقوليك انا علاش؟ ايوا عطيني شي مخالفة دارتها هاد العائلة الطيبة في التعمير والاستيلاء على الاراضي ديال الفقراء! ونسولك سؤال اخر !الليلة فاش خرجتي كاتغرس النخل بالليل اش كان كيدير عندك نائب وكيل الملك فالدار ديالك و اعتاقل اثنين من الورثة باش تخدم على خاطرك باش تغرسوا النخيل و الورثة يتلاهاو مع المعتقلين و هادشي علاش يحتجو على وجود نائب وكيل الملك بالليل عندك !! واش هادي ماشي علاقة مشبوهة!!؟؟ نتا راك كاتخلق مشكل لراسك و لرجال السلطة لي كايساندوك فالمخالفات لي كادير،، لي غانقوليك هو الله يهديك( او الله يهديكم) على نفسكم.

  • حميد الريصاني
    منذ سنتين

    أما آن الاوان السلطات المغربية لتحقيق في جرائم عصابة العقار بارفود، عصابة تترامى على الاراضي بعقود مزورة، وتسعى لتحفيزها سرا! وتتصرف حسب هواها، وتشتري الذمم، وتلطخ سمعة القضاء المغربي! ان الضحايا كثيرون، ويناشدون السلطات المغربية المختصة لتوقيف هذا النزيف وانصاف الضحايا…! فهؤلاء المنافقون المجرمون استاسدوا على الادارة والقضاء، وعاثوا في الارض فسادا، ويستحيل ان تتركهم سلطات المملكة المغربية يمرغون القضاء في الوحل، ويضربون سمعة البلاد في الصميم، ويعرقلون الاستثمار الاجانب وغيرهم! والامر الخطير ان هولاء اللصوص من زعماء الاحزاب والبرلمانيين ومحامين، انقلبوا الى اخطر المجرمين!

  • حميد ارفود
    منذ سنتين

    اذا التقى الاشرار، فانتظر الظلم والفساد والعار! فقد شكل رباعة من الشلاهبية عصابة، شرذمة لصوص، مصاصو دماء الفقراء والمستضعفين، وشرعوا في نهب الاراضي في غفلة من الضحايا، وكانوا يتوهمون بانهم بان يشترون قطعة صغيرة، ويترامون على ارض الجوار، ويهرولون للتحفيظ سرا، ويتحقق لهم الفتح العظيم، كانهم فتحوا ابواب الجنة، بعدما اقتسموا غنيمة الحرب! لكن تبخرت هذه المرة احلامهم! ان هؤلاء شرذمة من المنافقين، يتظاهرون بالتدين، ويقترفون أبشع الجرائم في حق الابرياء…! انهم مفسدون ظالمون، يوزعون المال من كل جانب لشراء الذمم والضمائر، لكن القضاء المستقل والقضاة الشرفاء، يلقنونهم درسا في حياتهم…!

  • حميد ارفود
    منذ سنتين

    ليعلم المفسدون بانه لا فرق نهائيًا بين سرق ارض بالگشة من قاسمي والانصاري، وبين سرقة جزء من الصحراء المغربية! فكما حارب ابناء بالگشة المستعمر الغاشم وفلول الاستعمار الجزائري ، سيحاربون شرذمة لصوص اراضي ارفود، ويطورونها من هؤلاء الانجاس الطامعون الذين يسطون على ارض الغير امام الاشهاد وانا رب العباد…!

  • احمد الرباط
    منذ سنتين

    جريدة العمق متمرسة بتجربتها الطويلة في صحافة التقصي، وكل ما ورد في المقال القيم اصاب كبد الحقيقة، ومبني على معطيات دقيقة، وحج دامغة، لا ينكرها الا جاحد في بطنه العجين والدغل! ومن يدَّعي غير ذلك ما عليه الا تقديم حجج مضادة دامغة، بدل تقديم الترهات والتضليل، واعطاء مغالطات لا تنطلي ابدا على من لهم ادنى المام بالموضوع! فسحقا للمفسدين الذين يستهدفون هيبة الدولة، ويسيؤن لسمعة القضاء المغربي المستقل رغم بعض الثغرات التي يستغلها هؤلاء الطحالب الانذال…

  • حميد ارفود
    منذ سنتين

    لو كانت لعاشور ذرة من الحياء، وحد ادنى من الضمير لاختفى عن الانوار نهائيًا، بدل اي يسدل قب جلبابه في شوارع ارفود فقط، لكي يعرفه احد! فلا ضمير ولا ولا كرامة للصوص! ولاد عبد الواحد كلهم واحد، لا فرق بين القتىنافذ !الحتالات الانذال! فلا فرق بين القاسمي والانصاري! كلهم تسحقهم نزوات الجشع! ولا حياة لمن تنادي! ماتت الارواح والنفوس الحرة! حسبنا الله في الخونة المفسدين!

  • غير معروف
    منذ سنتين

    السلام عليكم سي القاسمي المعقد الذي تدعي من الرباط هو استاذ محترم درس لاجيال في عدة مؤسسات تعليمية ويشهد له بالنزاهة والاستقامة واسأل عليه وعلى نفسك سي قاسمي المحترم واتحداك ان تثبت في حقة مخالفة واحدة عكس سيادتكم.مخالفاتكم في محكمة الرشيدية وأفراد ونحن مستعدون للإدلاء بالدليل.

  • بالكشة عبدالكريم
    منذ سنتين

    ملكية بالكشة واضحة المعالم لا يستطيع أحد تزور حدودها، فنحن ورائكم في الارض حتى يتحقق الحق، ولنا معكم لقاء عند الله تعالى، وعنده تلتقي الخصوم، فوالله لن نسمح لاحد لا في الدنيا ولا حتى الاخرة، فقد تسلطت علينا مافيا العقار بأرفود ونطلب من الله أن يأخد حقنا في الدنيا قبل الاخرة ويرينا فيم يوم.....

  • غير معروف
    منذ سنتين

    الحرامي يحاول ان يبرئ نفسه ويتضاهر بأنه مضلوم ومسكين ويحاول طمس الحقيقة، وعائلة بالكشة معروفة عند الجميع، فالقضاء النزيه يعرف كيف يتوصل الى الحقيقة، وهدا اعتراف ضمني بأن الملكية ترجع الى عائلة بالكشة ولم يسبق لهم أن باعوها ولكن تسلطت عليها مافيا العقار الارفودية، وهناك عدة ملفات تطمس وتدمس، ومعروفة عند العام والخاص، كملف الفم الاحمر، والدي لم يستطع احد أن يحل مشاكله الى الان.....

  • عبد الرزاق ارفود
    منذ سنتين

    هده العائلة يوجد واحد المعقد منهم في الرباط يريد الاغتناء بالتزوير و الكتابات التافهة . هده الأرض اشتراها العديد من الناس بوثاءق صحيحة والبعض محفظ و يوجد بجانبها اراضي مغروسة بالنخيل مند 1975ويقولون انه جزء من أرضهم والتذكير ان هده العائلة تسكن بارفود بالقرب من هده الأرض وكان الملاكون يحرثونها ويزرعونها مند السبعينات) الفيكيكي) وكان أباء هده الأسرة على قيد الحياة واحد ممرض وواحد عامل بالخارج وواحد فلاح وكانوا آبائهم يعلمون ان هده الأرض ليس في ملكهم ولم يريدون اكل الحرام لاكن هولاء الأبناء يريدون الحرام والبلبلة والتزوير والاغتناء بالمحاكم وخصوصا زعيمهم المعقد نحن في ارفود لم يتطاول واحد على 1متر من أملاك الغير والحمد لله .الا هده العائلة التي تريد 190هكتار زورا وبهتانا . و كل الناس تقول ان هدا منكر . لايملكون 1متر من هده الأرض مع العلم ان عدد الملاكين بهده الأرض الدي يدعون انها ملكهم 40 ملاك. البعض منهم لازال فيها مند 1960 . حسب الرويات كان لجدهم بعض الأمتار وباعها للقائد بابا مند 1930 . هدا هو تاريخ الأرض.

  • ع م الريصاني
    منذ سنتين

    سؤال الطريق الوطنية رقم 13 التي تخترق هذه الأرض على حسب علمي هل في ملكيتكم

  • بالكشة
    منذ سنتين

    اجدادنا فعلا باعو اراضي مجاورة سنة 1930 هذه الارض اسمها تاغدة الحاج عيسى وهذه الملكية اسمها ساقية بالكشة مسجلة في المحكمة الشرعية بارفود سنة 1958 الكلام موجه لصاحب التعليق واكيد انه واحد من الخصوم،وأوجه سؤال لصاحب التعليق الى كنتي عارف بانه عندك الصح علاش مشيتي كتغرس النخيل بالليل،اش غدي نقوليك الله يهديكم على نفوسكم راه الريحة ديالكم ازكمت أنوف الساكنة اما عائلة بالكشة اتحداك الى كانت عندها شي مخالفة في القضاء على العقار.

  • اسماعيل بن باقي
    منذ سنتين

    نتمنى من الله أن يرينا في هؤلاء السراق آية تكون عبرة لكل سارق آثيم.

  • محمد ارفود
    منذ سنتين

    المرجو من الجريدة التحقق اكثر لتنوير القراء هل يعقل لانسان عنده كما يدعون 200 هكتار هم يسكنون بجوارها منذ آبائهم حتى الآن وليكسبون 1مترا واحدا وهذه الأرض قد باعها اجدادهم منذ 30 19 و وشكرا وكل الوثائق موجودا وهل هناك قانون يحكم باقاف الأشغال دون وجود دعوى فالمحكم بين متحكمين هذا مافعلته هذه العائلة وكذالك بالوثاءق وهذا جزء صغير مافعلته هذه العائلة من تزوير وشطط