مجتمع

برشيد .. فلاحون كبار يستنزفون الفرشة المائية بسبب العشوائية في حفر الآبار (فيديو)

تصوير ومونتاج: عزيز صفي الدين

في الوقت الذي يخيم فيه شبح الجفاف على أغلب مناطق المملكة، خاصة منها المناطق النائية، لازال عدد من الفلاحين يحفرون آبارا عشوائية بعيدا عن أعين السلطات من أجل البحث عن قطرات ماء لسقي مزروعاتهم.

في دوار ولاد الحيمر بجماعة المباركيين بإقليم برشيد، حطت جريدة “العمق” الرحال واستمعت إلى معاناة ساكنيه، الذين صاروا يشترون مياه الشرب بعدما استنزفت الآبار العشوائية الفرشة المائية بالمنطقة.

رضوان سلوم فاعل جمعوي بالمنطقة، أكد في حديثه لجريدة “العمق”، أن الماء كان متوفرا فيما قبل، لكن بعدما دخل فلاحون كبار المنطقة واستثمروا في زراعة خضر وفواكه تحتاج للترات كبيرة من الماء، صار العطش يتهدد الساكنة والتي أصبحت تشتري الماء في “سيتيرنات” وسقي بهائهم وقضاء أغراضهم اليومية.

وأكد سلوم، أن الفلاحين بالمنطقة يستغلون مساحات فلاحية تصل ما بين 70 و120 هكتار ما يعني أنها تحتاج كميات كبيرة من الماء لسقيها حيث يقومون بحفر آبار متفرقة ومتعددة، قد يجدون الماء في بعضها أو لا يجدون فيستمرون في التنقيب بعشوائية.

عبد الحق النجار أحد ساكنة دوار ولاد الحيمر بجماعة المباركيين، أكد في تصريح مماثل، أن دخول الفلاحين الكبار واستمرارهم في حفر آبار عشوائية سبب لهم العطش وكذا لبهائهم، مردفا أن زراعة الجزر والطماطم وغيرها من أنواع الخضروات والفواكه تستزف كميات كبيرة من الماء وهو ما سبب جفافا للفرشة المائية بالمنطقة، وجفّت معه الآبار.

وطالب عبد الحق النجار ورضوان سلوم من السلطات الحكومية بالتدخل لردع هؤلاء الفلاحة الذين يستمرون في حفر الآبار بطرق عشوائية بعيدا عن أي مراقبة أو عقوبات رادعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *