منتدى العمق

قصور تافيلالت.. تشخيص أولي

تقديم :

تمثل القصور و القصبات نمط السكن المميز لواحات تافيلالت ، هذا النمط من السكن يختص بقيمة تراثية كبيرة و بجمالية معمارية متفردة. جعلته موضوعا غنيا لجملة من الأبحاث والدراسات و ميدانا خصبا للعديد من البرامج الوثائقية و الروبورتاجات . هذه الأبحاث و الوثائقيات تكاد تشترك في خلاصة مفادها : تدهور القصور و ضرورة التعجيل بالإنقاذ. من موقع المتتبع يمكن بسط بعض الملاحظات الأولية و بترتيب اعتباطي حول تشخيص وضعية قصور تافيلالت.

1-نقاط مضيئة بمثابة مكاسب تحتاج للدعم:
– تراكم معرفي مهم و متميز سواء على مستوى البحث الاكاديمي من رسائل و أطاريح جامعية تناولت هذا التراث من مختلف الجوانب التاريخية و المعمارية و البيئية و الاجتماعية. فضلا عن تقارير البحث التدخلي من برامج تهيئة و إعداد و خطط ترميم و تثمين.
– نسيج جمعوي فعال مبادر، حيث تبرز العديد من المبادرات فيما يخص الترميم و التزود بالماء الشروب فضلا عن انجاز شبكة التطهير ، و تدبير بعض مشاريع النفع العام حدائق و رياض أطفال متاحف و أنشطة مذرة للدخل خاصة بالنساء
– بروز بعض المبادرات الخاصة و التي تهم الترميم حيث تكاد تشترك في خاصية ترميم منزل العائلة و تجهيزه لاستقبال زيارات قصيرة جدا.
– بروز و تنامي الاهتمام بما يعرف ب”اقتصاد التراث” و ما يمثله من فرصة لإحياء الوظائف الاقتصادية للقصور و القصبات.
– الانتصار العلمي لأولوية الخبرات المحلية و دعم جهود التصنيف الوطني و الدولي و التوثيق و التثمين.
– الارتباط القوي للمهاجرين بقصورهم وهذا يبرز خلال الأعياد الدينية خاصة عيد الاضحى. معطى يمكن تثمينه.
– نجاح مشاريع ترميم او تجديد مساجد معظم قصور تافيلالت و بجهود ذاتية مما يدعم فكرة إعادة إحياء القصور و يحفز استلهام أنماط التمويل و التتبع.

2- نقاط مظلمة كمعيقات تستوجب المواجهة
– خراب كبير أصاب مختلف القصور و القصبات بتافيلالت سواء بسبب الاهمال و طبيعة البناء و الجدران المشتركة فضلا عن انتشار البيوت المهجورة مما أنتج عددا من القصور الفارغة بالكامل. و بالتالي تعطل وظائفها.
– غموض مستقبل هذه القصور و القصبات فلا تصور و لا مخطط و لا برنامج يستهدف هذه القصور بميزانية محددة و تدخلات دقيقة و تعاقدات ملزمة و واضحة. فاغلب المجهودات تبقى متمنيات.
– نزيف هجروي حاد و مستمر يفرغ القصور من ساكنتها و بجردها من وظائفها و ما يرافق ذلك من تراجع قيمي.
الهشاشة الاقتصادية و المالية لساكنة القصور مما يعيق جهود الاشراك و الترميم .

3-مناطق ظل تستدعي الشفافية و الوضوح
– ارتباط مستقبل القصور بمستقبل الواحات و تحولات البنيات الاجتماعية و الإنتاجية الامر الذي يعقد التدخلات و يفرض ضرورة تكامل التدخلات و دقة الاستهداف.
– تعدد المتدخلين من مجالس منتخبة و سلطات فضلا عن البرامج الحكومية. و تشتت الصلاحيات بين العديد من القطاعات.
– الانتشار السريع للبناء خارج الاسوار خاصة على طول المحاور الطرقية دون أدنى تأطير قانوني.
– تعثر جل عمليات الترميم سواء الفردية او الجماعية الخاصة أو العامة بفعل تعقد المساطر الإدارية من تراخيص و تصاميم و قلة اليد العاملة المختصة فضلا عن تصفية الحسابات الانتخابية الضيقة .
– تشويه العديد من معالم القصور و القصبات خاصة الابواب و الاسوار و الابراج.
– ضعف التغطية بوثائق التعمير بالجماعات القروية الى جانب قلة الموارد البشرية و محدودية التكوين لدى المصالح التقنية لهذه الجماعات.

-تركيب

القصور في مجملها اليوم أطلال تحكي سرديات الزمن الجميل بعفويته و بساطته. وحتى لا نكرس الطابع البكائي نقترح ثلاث نقاط كمداخل :

اولا: مسألة ترميم القصور و إعادة إحياء وظائفها ليست ترفا معماريا بل ضرورة و أولوية خاصة القصور التي لازالت تحتضن ساكنة مهمة لكيلا تتحول القصور الى منعزلات طبقية و جزر قيمية.

ثانيا : تكلفة ترميم و إحياء القصور لابد ان تحظى بالأولوية في الميزانية العمومية و على كل المستويات الترابية من المركزي الى المحلي.

ثالثا: تحسين جاذبية السكن بالقصور مع ضمان شروط الاستمرارية اي استحضار البعد الاستثماري النفعي بإدراج أنشطة منتجة داخل النسيج القصري من مآوي سياحية و متاحف و محترفات الصناعة التقليدية و تعاونيات و مدارات سياحية و احتضان بعض المقرات الادارية …

* عبد الكريم اكريمي، باحث جغرافي ارفود

* الصورة من قصر أولاد معطلة جماعة عرب الصباح زيز بتاريخ 12/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *