سياسة

الاتحاد الدولي لنقابات آسيا وإفريقيا يدعو رئيس تونس للتراجع عن موقفه المعادي للمغرب

استنكر الاتحاد الدولي لنقابات آسيا وإفريقيا، ما قام به رئيس الجمهورية التونسية، قيس سعيد، باستقباله زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية في قمة طوكيو للتنمية في إفريقيا “تيكاد 8” بتونس.

ودعا الاتحاد الذي يضم 46 نقابة في إفريقيا وآسيا، رئاسة الجمهورية التونسية إلى العدول على مثل هذه المواقف الداعية إلى التفرقة، موجها نداء إلى المنظمات النقابية التونسية للتنديد بهذه “الخطوات السياسية”.

الاتحاد الذي يترأسه سعود الحجيلان، اعتبر في بلاغ له، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن ما قام به الرئيس التونسي “يعد ضربآ لعرض الحائط لكل الثوابت الدبلوماسية والعلاقات المتميزة التي تربط تونس مع المملكة المغربية”.

وأضاف البلاغ: “إننا في الاتحاد الدولي لنقابات آسيا وإفريقيا نسعى دوما إلى نبذ التفرقة وتقوية جسور العلاقات واحترام سيادة الدول، ومن خلال ذلك فإننا ندعم الوحدة الترابية للمملكة المغربية وسيادتها الكاملة على صحرائها”.

كما عبر الاتحاد الدولي لنقابات آسيا وإفريقيا عن رفضه المطلق ‘لهذا السلوك غير المفهوم في ظل سياق إقليمي ودولي غير مستقر”، وفق البلاغ ذاته.

وقرر المغرب عدم المشاركة في قمة طوكيو للتنمية في إفريقيا “تيكاد 8” التي انطلقت أشغالها، صباح اليوم السبت، في تونس العاصمة، واستدعاء سفيره في تونس للتشاور على الفور، ردا على استقبال الرئيس التونسي، قيس سعيد لزعيم الانفصاليين، إبراهيم غالي.

وفي ردود الفعل، انسحب رئيس غينيا بيساو، والرئيس الحالي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “الإيكواس”، عمر سيسوكو إمبالو، من قمة “تيكاد 8″، احتجاجا على مشاركة جبهة “البوليساريو” الانفصالية.

من جهته، أعرب الرئيس السنغالي، ماكي سال، عن أسفه لانعقاد النسخة الثامنة من منتدى التعاون الياباني الإفريقي “تيكاد”، في غياب المغرب، “العضو البارز في الاتحاد الإفريقي، وذلك لعدم وجود توافق في الآراء حول قضية تتعلق بالتمثيلية”، وفق تعبيره.

من جانبها، أعربت جزر القمر عن أسفها لغياب المغرب، “إحدى ركائز إفريقيا”، وذلك “لأسباب تتعلق بالامتثال للقواعد التي تم وضعها من أجل تنظيم قمة تيكاد”.

وأعرب رئيس جزر القمر، غزالي عثماني، عن أمله في أن “لا يؤثر ذلك على انتظارات شعوبنا من هذه الشراكة الاستراتيجية بين إفريقيا واليابان”.

وكانت مصادر دبلوماسية قد كشفت لجريدة “العمق”، أن غالبية الدولة الإفريقية قررت تخفيض مستوى تمثيليتها المشاركة في قمة “تيكاد” الثامنة، التي تحتضنها تونس يومي السبت والأحد 27 و28 غشت الجاري.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن غالبية الدول الإفريقية المشاركة في قمة طوكيو للتنمية في إفريقيا “تيكاد 8” خفضت من تمثيليتها بسبب اعتراضها على حضور الكيان الوهمي “البوليساريو”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *