أخبار الساعة

تصوير فيلم وثائقي حول “حياة المقاوم زايد أوحماد” بالجنوب الشرقي

يعكف المخرج عتيق محمد على تصوير فيلم وثائقي تاريخي حول “حياة المقاوم زايد أوحماد”، وذلك عن سيناريو للكاتب و الباحث زايد أوشنا،حيث يتم التصوير بمناطق مختلفة من الجنوب الشرقي.

ويدور الفيلم الوثائقي التاريخي الذي انطلقت عملية تصويره يوم أمس الاثنين، بمناطق مختلفة من إقليمي تنغير وميدلت، حول شخصية المقاوم “زايد أوحماد” الذي يعتبر أحد أبرز رموز مقاومة الاستعمار بالجنوب الشرقي.

واستعان مخرج الفيلم الوثائقي بممثلين شباب من الجنوب الشرقي لأداء معظم الأدوار، أمثال؛ يوسف أوزكيظ، خالد أيت بها، شاكيري محمد، وأخرون.

وجدير بالإشارة أن المخرج أحمد بايدو سبق له أن حظي بدعم من طرف لجنة دعم الإنتاج السينمائي المغربي برسم سنة 2014 من أجل تصوير فيلم عن حياة المقاوم زايد أوحماد بعنوان “أودور أختار” أو “الشرف الأكبر” حيث اقتبس السيناريو الخاص به من رواية للكاتب زايد أوشنا تحمل عنوان زايد أو حماد: شموخ كرامة”، غير أن خلافات بين المخرج والسيناريست أخرت تصويره لحد الآن.

يشار الى أن المقاوم زايد أوحماد من أبرز المقاومين للاستعمار الفرنسي بالجنوب الشرقي، ولد سنة 1885 بدوار “أيت لحسن أوعيسى” فخدة “إربيبن” قبيلة “آيت مرغاد” قصر “إقدمان”، ملحقة “أيت هاني” بوادي “أمدغوس” كما تشير إلى ذلك الوثائق الاستعمارية، وقد استشهد صبيحة يوم عيد الأضحى سنة 1936 بـ “تادافالت” ضواحي تنغير، بعد تلاث سنوات من الحرب التي شنها مع رفيق له على القوات الاستعمارية.

العمق المغربي / جمال أمدوري