منتدى العمق

ما بعــد مؤتمــر المناخ؟

ما بعد مؤتمر المناخ؟، سؤال عريض يطرحه الشارع المراكشي، بعد أن تحولت مدينة مراكش إلى تحفة قل نظيرها، وقبلة حاضنة لشعوب العالم، تفيض جمالا ورونقا، ويضفي عليها الجو المعتدل سحرا وجاذبية، أغرت الزوار بالتجول داخل أسواقها وأحيائها ومآثرها التاريخية، وساحتها العالمية، فكانت اغلب الانطباعات إشادة بما حققه المغرب على المستوى البيئي، وعن جمال المدينة وبنيتها التحتية، وحسن معاملة أهلها، وكل ذلك يعتبر مفخرة للمدينة والوطن برمته، فهل من ضمانات لحماية هذه المكتسبات التي يرجع الفضل في تحقيقها وانجازها إلى مؤتمر المناخ.

حدائق كتب لها أن تحيى من جديد، وتزهو بألوان الطبيعة الفيحاء، بعد أن تحولت إلى معارض تسر الناظرين، وتبعث على الارتياح، وشوارع اشرقت انوارها، وتلألأت أقواسها وجنباتها، وأصبحت نموذجا منافسا لأهم شوارع الدول الغنية، والجميل هو اختفاء المفاجئ ” للشمكالة ” وجيوش المتسولين والمعربدين، ولصوص الدراجات النارية المتخصصين في نشل الحقائب والهواتف النقالة، كما تراجعت فوضى السير والجولان، وبدت وسائل النقل بما فيها الدراجات العادية والنارية وهي تمتثل للضوء الأحمر، ولا تتجاوز خط الحدود الذي سطرته الجهات المسؤولة على مشارف اشارات المرور.

شوارع وأزقة المدينة أصبحت نظيفة، حيث تم تجنيد الشباب لهذه الخدمة، ومع أمطار الخير التي تساقطت في اليوم الأول من المؤتمر، اختفت آثار التلوث، وبدت المدينة ناصعة البياض، ريحها نسيم ينعش النفس، واخضرارها يفتح الشهية على الانغماس في جمال الطبيعة واصطياد حلم منفلث من عقاله.

أغلب هذه التحف، أنجز في وقت قياسي، فكان الضغط الزمني، والشخصيات الوازنة من رؤساء الدول وقادة العالم ممن أكدوا حضورهم إلى مدينة مراكش، ومشاركتهم الشخصية في فعاليات مؤتمر الولايات المتحدة للمناخ كوب 22، وغضبة الملك على المسؤولين المحليين، بعد أن عاين البطء الذي تسير به الأشغال، كلها عوامل، فتحت الباب للخلق والإبداع، وبذل المجهود من أجل استقبال ضيوف المغرب وتوفير كل سبل الراحة، وبالتالي إعطاء المثل في احترام البيئة والعمل على تفعيل بنود الاتفاقيات التي التزم بها المغرب على مستوى الطاقات المتجددة، والحد من انبعاث الغازات، إلى جانب تحسين علاقة المغرب بالدول الافريقية، وبناء استراتيجيات مستقبلية لخدمة شعوبها، وبالفعل لم تذهب هذه المجهودات هباء، حيث أثارت إعجاب الجميع، واشادت بها العديد من القنوات الاعلامية العالمية.

أسدل الستار عن كوب 22، وعاد المشاركون إلى ديارهم، والأمنيون إلى ثكناتهم، وممثلو الأمم المتحدة إلى قواعدهم، ولم تبق سوى المدينة وسكانها وزوارها وطيور اللقلاق المعشش فوق مرتفعات قصر البديع، والكل يتساءل: ـ هل ستحافظ المدينة على هذه المنجزات؟ ومن المسؤول عن حمايتها: الساكنة، الجماعات المحلية، الولاية، وزارة الداخلية، البيئة والتعمير؟ وهل تستمر المشاريع أم تتوقف إلى غاية مؤتمر دولي في نفس حجم مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ، للنهوض من جديد بالمدينة، والاعتناء بمجالها الاخضر؟ هل ستعود السرقات والجرائم من جديد، أم ستكون الأجهزة الأمنية، والتجهيزات المحدثة وعلى رأسها الكاميرات المبثوثة في اهم الشوارع جاهزة للحد من سطوة المنحرفين، ورصد التحركات المشبوهة التي أضرت بالسياحة، وأعطت صورة غير مشرفة عن المغرب.

هل سيضطر المواطن إلى التبول على جدران المنازل وأسوار المدينة، أم ستوضع في خدمته مراحيض عمومية ، أسئلة واستفهامات لن تجيب عنها تطمينات المسؤولين ووعودهم، ولا الإمكانات المادية المرصودة للغاية، ولكن الايام كفيلة بوضع جميع مكونات المجتمع أمام مسؤولية خدمة المصلحة العامة والمساهمة في حماية المكتسبات وتنمية مدينة مراكش العريقة.