مجتمع

تباهى بتعاطيه أمام أنظار وزارة الثقافة والإعلام.. “حشيش” الرابور “طوطو” يصل للبرلمان

وجه النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق حزب التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا، إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل، المهدي بنسعيد، حول “حيثيات تنظيم وزارته لنشاط سَمَحَ بترويج فكرة التعاطي للمخدرات”، في إشارة إلى دفاع الرابور “الغراندي طوطو”، عن استهلاكه الحشيش، ضمن ندوة صحفية، نُظمت على هامش احتفالات الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية.

وجاء في سؤال رشيد الحموني “لا شك أنكم تدركون المعاني العميقة لكون مدينة الرباط هي مدينة الأنوار، كما تم اختيارها، عن جدارة، من طرف قمة منظمة المدن والحكومات الإفريقية المتحدة لكي تكون أول عاصمة ثقافية لقارتنا الإفريقية، وعلى هذا الأساس، تم إعلانكم عن بلورة برنامج الاحتفالات بالرباط كعاصمة للثقافة الإفريقية، يشمل كافة مجالات الثقافة والفن والإبداع، إضافة إلى تنظيم منتديات ولقاءات علمية وفكرية وغيرها.

واعتبر رشيد حموني أن “استضافة وزارة الثقافة لمغني يتفاخر بتناول المخدرات أمام العلن، “مباركة ورعاية لهذا النوع من السلوك الذي من شأنه التأثير سلبا على الناشئة. وذلك في الوقتِ الذي من المفترض فيه أن تساهموا، من موقعكم الحكومي، في الارتقاء بالذوق الجمالي المشترك للمغاربة، من خلال دعم وإبراز ما تزخر به ساحتنا الثقافية من مثقفين ومبدعين ومفكرين وفنانين”.

ولفت برلماني حزب التقدم والاشتراكية إلى أن “كان منتظراً من وزير الثقافة أن يجعل من هذه المناسبة البارزة فرصة للإسهام في إظهار الوجه التحديثي الحقيقي لبلادنا، ثقافيا وقيميا وإبداعيا وحضاريا، ويساهم في الحد من تأثيرات الرداءة التي تَعُجُّ بها مواقع التواصل الاجتماعي”.

وسائل حموني وزير الثقافة حول حيثيات هذه الواقعة، ومعايير انتقائه للمواد والأشخاص الجديرين بتنشيط الفعاليات والاحتفالات والمهرجانات التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل؟ والتدابير التي يتعين عليه اتخاذها من أجل إظهار التنوع والتميز الثقافي لبلادنا، والابتعاد عن كل أشكال الابتذال والإساءة إلى صورة الفن والثقافة والإبداع.

وكان تصريحات الرابور “طوطو”، قد أثارت ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، بين من اعتبر استهلاكه الحشيش “حرية شخصية” وبين من يعتبر أن “مشاركة هذه الممارسات غير الأخلاقية تؤثر على جمهوره خصوصاً وأنه يتابعه عدد كبير من المراهقين والأطفال”.

واعتبر “الغراندي طوطو”، ردا على ظهوره المتكرر وهو يدخن الحشيش، أن تعاطيه للمخدرات بشكل علني أمام جمهوره “أمر عادي”، حيث قال بنبرة افتخار “كنكميو لحشيش ومن بعد؟، الحشيش عادي راه كنجيبوه غير من الدورة بينا وبين المنبع تاعو 300 كيلو مترو”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • كتامي
    منذ سنتين

    ألا يعتبر ذلك اعترافا صريحا وواضحا بارتكاب جنحة يعاقب عليها القانون الجنائي المغربي؟ّ إذن لماذا لم يتم اعتقاله وتطبيق القانون عليه؟ أم أنه هو بذاته مخدر من المخدرات التي تساهم في سبات المجتمع