سياسة

رئيس غانا يطالب بإنهاء تبعية إفريقيا لفرنسا وروسيا.. ويصرح: الأفارقة سيقومون بأشياء عظيمة

قال رئيس دولة غانا، نانا أكوفو أدو، إن الفرنسيين ولا الروس لن يكونوا بديلا للأفارقة، مشددا على أن الأمر متروك للأفارقة أنفسهم للتفكير فيما يمكن فعله.

وقال في حوار مع صحيفة “جون أفريك” لا أعتقد أن هناك فرقًا كبيرًا بين فرنسا وروسيا، ويجب أن نتوقف عن الإصابة بمتلازمة التبعية التي تدفعنا من ذراعي الفرنسي إلى أحضان الروسي، أي من رجل أبيض إلى آخر”.

وأشار إلى ضرورة إنهاء ما وصفه بالإدمان، فنحن قادرون على القيام بالعديد من الأشياء العظيمة لأنفسنا، وفق تعبيره.

وأوضح نانا أكوفو أدو في حديثه مع الصحيفة الفرنسية أن الاستعمار الفرنسي يختلف كثيرا عن استعمار البريطانيين الذين ابتعدوا عن مستعمراتهم السابقة.

وأضاف الرئيس الغاني أن تأثير الاستعمار البريطاني لم يكن واضحًا في فترة ما بعد الاستقلال لغانا أو نيجيريا أو سيراليون أو غامبيا. بينما استمر الفرنسيون في الظهور بشكل واضح في مستعمراتهم السابقة لذلك من السهل جدًا اليوم التحريض ضدهم.

وفي  هذا السياق، قال إنه لا يمكن الحديث عن انتشار ظاهرة العداء للفرنسيين في القارة السمراء مقابل الترحيب بالروس فقط لأن حفنة من الناس يخرجون إلى شوارع باماكو أو واغادوغو ويلوحون بالأعلام الحمراء والبيضاء.

وأوضح أن من يخرجون إلى الشوارع لمناشدة موسكو لا يشكلون شيئا بالمقارنة مع سكان مالي الذين يبلغون حوالي 20 مليون نسمة، ونحو ذلك العدد في بوركينا فاسو.

ولفت إلى أن هناك فعلا خيبة أمل واضحة في صفوف المحتجين لان تطورنا بعد الاستقلال لم يرق إلى مستوى التطلعات، وبلداننا ليست في المكان الذي ينبغي أن تكون فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *