أخبار الساعة، مجتمع

منها التجويع والشذوذ.. عاملة بمركز حماية الطفولة بمراكش تكشف معطيات خطيرة

ضمنها اعتداء المديرة على النزيلات

قالت الهيئة المغربية للعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان، إنها تلقت اتصالا هاتفيا من إحدى المستخدمات بمركز حماية الطفولة بمراكش، تخبرهم فيه بأنها شاهدة على “تعنيف” مديرة المركز على نزيلة قاصر.

وذكر بيان الهيئة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن العاملة صرحت لهم بأن “الشرطة قامت بتسليم قاصر، يوم الخميس 20 أكتوبر المنصرم لمديرة المركز، هاته الأخيرة التي بادرت القاصر بالكلام، لتقوم بعد ذلك بصفعها وتسليمها للموظفين من أجل إرشادها لمكان إقامتها وقراءة القانون الداخلي عليها”.

وزاد المصدر ذاته بأن الموظفين أخبروا القاصر عند سؤالها لمعرفة مكان تواجدها، بأنها تتواجد بمركز حماية الطفولة، لتستغرب وتستهجن ما وقع لها بالقول: “هذا غير مركز حماية الطفولة وكضربو فيه”، لتباغتها المديرة وتقوم بتعنيفها بواسطة أداة بلاستيكية (تيو) وفق تعبير البيان.

وأضاف البيان أن العاملة بالمركز صرحت للهيئة المغربية للعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان بأنها تتوفر على ما يثبت الواقعة، مضيفة بأن باقي المستفيدات داخل المركز، “يتعرضن لشتى أنواع التعنيف، من إهمال وضرب وتجويع وشذوذ جنسي”.

هذا وطالبت الهيئة من النيابة العامة تفعيل مضمون الشكاية التي تقدمت بها العاملة، وتقديم كل من ثبت تورطه في تعنيف أو القيام بممارسات مخالفة للقانون في حق المستفيدات  بالمركز إلى العدالة.

كما دعت أيضا النيابة العامة إلى تفعيل مسطرة حماية الشهود خاصة المستخدمين ومستفيدات المركز  من كل رد فعل انتقامي من طرف المشتكى بهم.

وحملت وزارة الشباب والثقافة والتواصل مسؤولية الوضع داخل المركز المذكور، خاصة أن مثل هذه الممارسات تكررت في مراكز مختلفة، معربة عن تخوفها من تكرار سيناريو مركز الرعاية الاجتماعية بتيط مليل، بالدار البيضاء، مؤكدة على ضرورة متابعة سير باقي المراكز.

وقالت إن ولاية جهة مراكش-آسفي، مطالبة كذلك بتشكيل لجنة افتحاص وتحري من أجل الوقوف على حقيقة الوضع داخل المركز و اتخاذ التدابير اللازمة لحماية المستفيدات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *