سياسة

البوزيدي: يتعين علينا استرجاع المناطق الشرقية التي لا تزال تحت الاستعمار الجزائري

البوزيدي

قال عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والنائب البرلماني، عبد الإله البوزيدي، ‘‘إنه يتعين تقوية الجبهة الداخلية في إطار التعبئة الشاملة لاسترجاع المناطق الشرقية التي لا تزال تحت الاستعمار الجزائري، ومدينتي سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما‘‘.

وأضاف البوزيدي في تصريح لجريدة ‘‘العمق‘‘ أن تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال عكست رغبة المغاربة في نظام الحكم والعيش الكريم وإقرار الديمقراطية، مؤكدا أن النضال من خلالها كان مشتركا بين الشعب المغربي والحركة الوطنية والملك محمد الخامس، وأن المسيرة الخضراء هي استمرار  لهاته المعركة، كما خاضها المغاربة، وأن حزب الاستقلال مستمر في خوض المعركة بالتزاماته وتعهداته ‘‘الصادقة‘‘.

وأضاف أيضاً خلال كلمة ألقاها ضمن فعاليات المهرجان الذي نظمه حزب الاستقلال احتفال بالذكرى 79 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، اليوم السبت، أنه ينبغي استحضار البعد الوطني ‘‘لهاته الملحمة الوطنية البطولية‘‘ التي جسدت الوعي الوطني وقوة التلاحم بين العرش والشعب، وذلك من خلال الدفاع عن الثوابت الوطنية وفي مقدمتها الوحدة الترابية، ومواصلة استكمالها.

وأوضح أن استرجاع الأقاليم الجنوبية شكل حلقة مهمة أثبت فيها الشعب المغربي قدرته على دحر مؤامرة خصوم الوحدة الترابية، والتصدي للمخططات التي تهدف إلى تفتيت وحدة التراب الوطني.

واسترسل بالقول، إنه يتعين استيعاب الدروس من الملحمة البطولية الممثلة في تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، لمواكبة الدفاع عن الهوية الوطنية والإنسية المغربية، بما تقتضيه من تحديات بأبعادها الثقافية والفكرية والتعليمية والتربوية واللغوية.

وأشار إلى أنه ينبغي تعزيز مجتمع القيم وضمان الأمن الروحي في ظل التحولات السلبية التي طرأت داخل المجتمع المغربي أمام تفشي عوامل انحطاط القيم وتفاقم أزمة القيم داخل المجتمع المغربي.

وقال إنه يتعين استخلاص العبر من روح لحظة تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال باعتبارها لحظة تاريخية، ومن ‘‘رموز حزب الاستقلال كونه الوريث الشرعي للحركة الوطنية‘‘، من أجل مواصلة الدفاع عن إقرار الديمقراطية الحقة، والحرص على التفعيل السليم لأحكام الدستور، وتوطيد بناء ديمقراطي حقيقي، وتكريس الثقة في المؤسسات المنتخبة ومصداقيتها، وتحصين العمل السياسي من محاولة التبخيس والتميع واليائس والإحباط الممارس من طرف خصوم الديمقراطية.

كما أكد على ضرورة استحضار روح التعاون والتضامن التي عكست ذكاء الحركة الوطنية المناضلة في خوض غمار النضال السياسي لاستقلال المغرب، من أجل بناء مجتمع متضامن تسود فيه قيم المواطنة الحقة والتكافل والتآزر والمساواة وتكافؤ الفرص ومقومات العيش الكريم، وتذوب فيه الفوارق الاجتماعية والطبقية، وتنمحي فيه مظاهر الفساد والابتزاز واقتصاد الريع عندما تسود فيه مبادئ الحكامة وربط المسؤولية بالمحاسبة، عندما تسود فيه حقوق الانسان والحريات الأساسية كما هو متعارف عليها دوليا.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غزاوي
    منذ سنة واحدة

    مجرد تساؤل. ما معنى التدليس والتأويل !!!؟؟؟ تفسيره موجود في معجم المغربيين. وهذه المرة جاء على لسان عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والنائب البرلماني، عبد الإله البوزيدي. النائب المحترم أثار النقاط التالية: 1- ثورة الملك والشعب: إن قام الشعب أو الملك بأي ثورة فذلك يعني خيانة ونقض لمعاهدة الحماية. 2- استقلال المغرب: في مقال نشره قاله الطاهر بن جلون في جريدة "لوبوان" الفرنسية بتاريخ: 08/11/2022: تحت عنوان: "Le Maroc expliqué à Emmanuel Macron"، جاء فيه ما نصه: "C'est un pays (Le Maroc) qui n'a jamais été colonisé" 3- المسيرة الخضراء: لو كانت الأراضي تحررها المسيرات أو الزحف حسب الريسوني ما استعمرت بلد وما قُتِل الملايير من البشر. 4- استرجاع الصحراء الشرقية: لماذا خرج منها الجيش المغربي مهزوما مدحورا سنة 1963، ولماذا أخلى واحة العرجى خلال شهر واحد في مارس 2021. والشيء بالشيء يذكر. ففي المعرض الجهوي للصناعة التقليدية في الدار البيضاء (ديسمبر 2022)، تم عرض خريطة تؤرخ لمرحلة الدولة العلوية تعكس الحدود الشرقية التاريخية للمغرب. حيث كانت سلماجسة تابعة للدولة الجزائرية. وفي مقال نشرته جريدة "هسبريس" بيوم أمس (13/01/2022)، تحت عنوان:"وثائق تاريخية ملكية تكشف تفاصيل السيادة المغربية على الأقاليم "، جاء عن إحدى الوثاق فيه ما نصه: "وثيقة أخرى تثبت السيادة المغربية على الأقاليم الصحراوية تتمثل في اتفاقية أبرمت عام 1786، حيث التزم السلطان سيدي محمد بن عبد الله بموجبها بتقديم المساعدة والحماية اللازمتين للسفن التي تجنح في عرض سواحل وادي نون (لا أبعد منه)" انتهى الاقتباس. هذا صحيح، وقد أثبتته معاهدة مراكش لسنة 1767التي جاء فيها ما نصه: "إن سيدنا سلطان المغرب غير قادر على توفير الحماية لسكان جزر الكناري عند اصطيادهم للحوت بسواحل واد نون إلى ما وراءه، لأن تلك البلاد (الصحراء الغربية) مأهولة بالعرب الذين لم تنلهم أحكامه..." انتهى الاقتباس. وفي الوصف الطبيعي لدولة المغرب الأقصى أو مراكش، جاء في الصفحة 272 من كتاب "حقائق الأخبار عن دول البحار" لمؤلف إسماعيل سهرنك، ما نصه: "هذه البلاد واقعة بين الدرجة 28 و 36 من العرض الشمالي والدرجة 3 و 14 من الطول الغربي وتحدها شمالا بالبحر المتوسط الأبيض ومضيق جبل طارق وغربا بالمحيط الأطلنطي ومن الجنوب الشرقي بالصحراء الكبرى ومن الشمال الشرقي بوادي ملوية وجبال تازة" انتهى الاقتباس. مما سلف يثبت أن الحد الشرقي للمملكة هو واد ملوية وحدها الجنوبي هو "واد نون".

  • عمر
    منذ سنة واحدة

    وهل ستكون انت وابناءك في مقدمة المسلحين للحرب . طبعا لا كل هؤلاء الذين يطالبون وينتظرون الجزاءر اغتنو من وراء ذلك. كما الحال في التجنيد. هل ترى اولاد الاغنياء والسياسية يرسلون أبنائهم للجيش . طبع لا.