منوعات

روايتان مغربيتان ضمن القائمة الطويلة لجائزة البوكر

أسفرت نتائج القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها لعام 2023، عن اختيار عملين لروائيين مغربين من مجموع الأعمال 16 المرشحة، ويتعلق الأمر بكل من رواية بيتنا الكبير لربيعة ريحان، ورواية معزوفة الأرنب لمحمد الهرادي.

كما تضم قائمة الجائزة، البالغ قيمتها 50 ألف دولار أمريكي، حسب بيان لإدارة الجائزة، أعمال لكُتاب من 8 دول عربية أخرى، هي، الأردن، وسوريا، والسعودية، والعراق، وسلطنة عمان، وليبيا، ومصر، والجزائر.

وأضاف البيان أن اختيار القائمة الطويلة قد جرى من طرف لجنة تحكيم يرأسها الكاتب والروائي المغربي محمد الأشعري، وعضوية كل من، الأكاديمية والروائية المصرية ريم بسيوني، والأستاذ الجامعي والمترجم السويدي وتيتز روك، والكاتبة والأكاديمية العمانية وعزيزة الطائي، والروائية والباحثة الصحفية الجزائرية فضيلة الفاروق.

وتعالج الروايات المرشحة قضايا متنوعة، من الهجرة وتجربة المنفى واللجوء، إلى العلاقات الإنسانية، سواءً منها العابر أو العميق. كما تستكشف الروايات عالم الطفولة وتجارب التحول من الطفولة إلى النضج، مُظهرةً من خلال ذلك الاضطرابات السياسية المتشعبة وشتى الصراعات الفردية والجماعية.

كما تحمل السخرية والواقعية السحرية والديستوبيا والرمزية، ومحاولات لاستثمار التراث الشعبي والحكايات الشفاهية من أجل فهم القضايا السياسية والاجتماعية الراهنة، تسعى شخصيات عديدة في هذه الأعمال إلى تدوين الأحداث التاريخية والحفاظ على التراث الثقافي والتاريخ الأُسَري العائد إلى أزمنة ماضية، إلى جانب الهوس بفعل الإبداع نفسه.

وأشار البيان إلى أن هذه الدورة عرفت وصول تسعة كتّاب للمرة الأولى إلى القائمة الطويلة وهم، الصديق حاج أحمد، مي التلمساني، قاسم توفيق، سوسن جميل حسن، ربيعة ريحان، فاطمة عبد الحميد، أحمد الفخراني، زهران القاسمي، ومحمد الهرادي.

ويذكر أن الجائزة تهدف إلى مكافأة التميّز في الأدب العربي المعاصر، ورفع مستوى الإقبال على قراءة هذا الأدب عالمياً من خلال ترجمة الروايات الفائزة والتي وصلت إلى القائمة القصيرة إلى لغات رئيسية أخرى ونشرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *