سياسة

الجماعة: الدولة تحافظ على تخبط يقودها نحو أفق مجهول

انتقدت جماعة العدل والإحسان من جديد الدولة المغربية، معتبرة أنها “ستحافظ على تخبط يقودها نحو أفق مجهول، وذلك في ظل غياب إرادة سياسية جادة تنهي أزمة نظام الحكم غير الديمقراطي، ورؤية استراتيجية تتولد عن نقاش واسع مفتوح يعيد اكتشاف الذات وصياغة المرتكزات وبناء المشروع المجتمعي الكبير، وتدبير حكيم ينسلك في باقي المجالات الحياتية لتنضبط للتخطيط الجيد والفاعلية في التنفيذ والمتابعة الدقيقة والتقويم بالأهداف والنتائج” تقول الجماعة.

وأضافت الجماعة، في زاوية تحت عنوان “تخبط الدولة”، أن هذا الأخير ينعكس في ثلاثة مستويات كبرى، منها “أزمة المغرب المتواصلة منذ الاستقلال؛ دستور ممنوح من سلطة غير منتخبة، تملك جل الصلاحيات وأقواها، مقابل هامش ضيق لمؤسسات منتخبة يجلد بعضها بعضا على رؤوس الأشهاد”. وفق تعبيرها.

وأضحت الجماعة، أن من المستويات الدالة على ذلك أيضا، ” أزمة نظام حكم غير ديمقراطي، مؤسساته لا تنبني على الشورى والصلاحيات الواضحة والمسؤولية والمحاسبة”، وكذا “تغيب قيم البناء والأصالة والجدية والصرامة والانفتاح والإجرائية لصالح التدجين والعبث والتغييب والاستبعاد والوصولية… فتتجلى الأزمات في جل القطاعات، وينكشف التخبط الذي يشل المجتمع والدولة معا” على حد قولها.