سياسة

جماعة البيضاء تمرر مشروع برنامج العمل بالأغلبية.. والمعارضة تصفه بـ”العبث”

مجلس جماعة الدار البيضاء

صوت أعضاء مجلس جماعة الدار البيضاء خلال الجلسة الثانية للدورة العادية لشهر ماي اليوم الخميس، بالأغلبية على مشروع برنامج عمل الجماعة للفترة الممتدة ما بين سنة 2023 و2028، مقابل رفض فريق العدالة والتنمية وفيدرالية اليسار الديمقراطي.

وكان المجلس المسير قد سحب الدراسة والتصويت على برنامج عمل الجماعة اليوم الخميس، قبل أن يتفاجأ الحاضرون بإدراجه مرة أخرى ضمن جدول أعماله، بحسب رئيس فريق العدالة والتنمية عبد الصمد حيكر، الذي وصف هذا الأمر “بالعبث”.

إلى ذلك، انتقد فريق “البيجيدي”، “توقيف مسار مناقشة مشروع برنامج عمل جماعة الدار البيضاء؛ من خلال عدم الالتزام بعقد ما تبقى من الاجتماعات المقررة باتفاق بين نائب العمدة المكلف وممثلي الهيئات السياسية الممثلة في المجلس الجماعي”.
وأشار حيكر، إلى أن “العمدة ومن معها سبق لها أن عبثت بمقتضيات القانون ومصالح المدينة وساكنتها حينما أخلت بالآجال القانونية لإعداد برنامج العمل والمصادقة عليه، إذ عجزت هي ومن معها عن إحالته على المجلس خلال السنة الأولى من عمر هذا الأخير؛ ناهيك عن العبث الذي صاحب تقديمه وتغييره باستمرار رغم الشروع في دراسته” بحسب تعبيره.
من جانبه، اعتبر عضو فيدراية اليسار الديمقراطي بجماعة البيضاء عبد الله أبعقيل، “أن المشكل الأساسي صاحب أول لقاء لمناقشة برنامج عمل الجماعة، والذي يتجلى في عدم وضوح الاختيارات، وهو ما أوصل إلى ضبابية الميزانية ما يفسر أن عددا من المشاريع لن تتحقق على أرض الواقع”، كما انتقد عدم تواصل المجلس مع المواطنين بخصوص برنامج عمل المدينة.
 
وانتقد متدخلون عن أحزاب أخرى، “السرعة التي عرفها التصويت على مشروع عمل الجماعة”، مطالبين باستحضار “الشفافية والوضوح والحكامة في الأموال التي ستصرف في تنزيل مشروع عمل جماعة الدار البيضاء”.
ويقوم برنامج عمل جماعة الدار البيضاء، على ستة محاور استراتيجية تضم 25 برنامجا بـ 96 مشروعا، يهدف بحسب مضمون البرنامج، “جعل الدار البيضاء مدينة ذكية ومستدامة، خاصة من خلال تحسين الوضع البيئي والنهوض بالمساحات الخضراء وإحداث أخرى جديدة وتحسين واستغلال موارد المياه والطاق”.
وفي تعليقها على البرنامج، قالت العمدة نبيلة الرميلي، بأنه “يفتح آفاقا واعدة تتلاءم مع التحديات المطروحة على مدينة الدار البيضاء المتروبولية”، بينما لم تنكر العمدة صعوبة التمويل لتنزيل هذا البرنامج، مبرزة أنها سهرت على مقاربة تشاركية فيما يخص مناقشة البرنامج من خلال تنظيم حوالي 300 لقاء مع رؤساء المقاطعات والعمالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *