سياسة

بطلب من الأغلبية والمعارضة.. “النواب” يوافق على إعادة تشكيل لجنة تقييم “المغرب الأخضر”

وافق مكتب مجلس النواب على طلب تقدمت به فرق الأغلبية إلى جانب المعارضة الاتحادية، يقضي بإعادة تشكيل مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بتقييم مخطط “المغرب الأخضر”.

وأفاد الفريق الاشتراكي (المعارضة الاتحادية)، بأنه توصل أمس الأربعاء، بمراسلة قرر فيها مكتب مجلس النواب الاستجابة لطلبه بحل مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بتقييم مخطط المغرب الأخضر، وإعادة تشكيل مجموعة جديدة في نفس الموضوع.

جاء ذلك بعدما انتقد الفريق الاشتراكي، بشدة، إيقاف الحكومة لعمل المجموعة الموضوعاتية حول مخطط المغرب الأخضر، والتي كان من شأن عملها أن يكون فرصة للوقوف على ما يمكن تصويبه من اختلالات، خصوصا أن المخطط أهم أداة من أدوات السيادة الغذائية، حسب الفريق

وطالب الفريق الاشتراكي، رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، بإعادة تشكيل مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بتقييم مخطط المغرب الأخضر، والتي توقفت أشغالها بسبب فقدان رئيسها للصفة البرلمانية، نور الدين مضيان، إثر قرار صادر عن المحكمة الدستورية.

واستند فريق المعارضة بمجلس النواب، في طلبه لرئيس الغرفة الأولى، على أحكام الفصل 70 من الدستور، ومقتضيات الباب السابع من النظام الداخل الذي ينظم كيفيات اختيار موضوع التقييم، وتشكيل مجموعة العمل الموضوعاتية التي يوكل إليها تتبع إنجاز تقييم السياسات العمومية في الموضوع المحدد.

وقال فريق عبد الرحيم شهيد بالبرلمان، إن الهدف من إعادة تشكيل مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بتقييم مخطط المغرب الأخضر، هو “التعرف على مكتسباته والوقوف على النواقص والتحديات والصعوبات التي يتجاوزها”.

وفي نفس السياق، كانت فرق الأغلبية بمجلس النواب، بدورها، قد دعت رئيس الغرفة الاولى للبرلمان، رشيد الطالبي العلمي، إلى إعادة تشكيل اللجنة الموضوعاتية المؤقتة المكلفة بتقييم مخطط المغرب الأخضر.

وقالت فرق التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال والفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، في بلاغ صادر عن اجتماع هيئة رؤساء فرق الأغلبية بمجلس النواب، إن دعوتها لإعادة تشكيل اللجنة الموضوعاتية تأتي حرصا منها على أهمية الوضوع المراد تقييمه باللجنة الموضوعاتية المذكورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *