مجتمع

تشييع جثمان الرضيعة إسراء بالبيضاء ..  ووالدها يكشف التفاصيل

ووري الثرى، الأحد، بمقبرة الغفران بالدار البيضاء جثمان الرضيعة إسراء بوتكجضوت البالغة من العمر قيد حياتها سنة وشهرا فقط، التي لفظت أنفاسها الأخيرة داخل جناح العناية المركزة بمستشفى 20 غشت بالدار البيضاء، وذلك بعد مضاعفات في الجهاز التنفسي إثر ابتلاعها لعملة معدنية.

وشارك في مراسيم الدفن أب الفقيدة وأعمامها وعدد من أفراد العائلة وعدد من زائري مقبرة الغفران، فيما لوحظ غياب للسلطات، وذلك بالرغم من كون هذا الحدث استأثر بمتابعة وطنية نظرا لجسامة هذا المصاب.

وفي هذا الصدد، كشف حميد بوتكجضوت، أنه تلقى اتصالا أمس السبت، يفيد بكون ابنته الرضيعة التي توجد بقسم الإنعاش قد وافتها المنية، وذلك بالرغم من أن حالتها كانت مستقرة في البداية، مؤكدا “الأطباء منعونهم من ارضاعها، وذلك من أجل إجراء العملية الجراحية، التي لم تجرى لها في وقتها، وهو ما أدى إلى تكون بكتيريا في حلقها، ما تسبب في تعفن رئتها وجعلها في حالة حرجة جدا”.

واعتبر بوتكجضوت في تصريح لجريدة “العمق”، أن “التهاون هو السبب الرئيسي في هذا المصاب، وأن المسؤولية تتحملها عدد من المؤسسات الصحية بكل من ورزازات ومراكش وهي مستشفى سيدي حساين ومستشفى بوكافر بورزازات ومستشفى محمد السادس بمراكش” .

وناشد المتحدث ذاته، الملك محمد السادس إلى “إصدار أوامره العليا من أجل فتح تحقيق في هذا الموضوع، وذلك تفاديا لتكرار مثل هذه الأخطاء، وخصوصا ورزازات التي تعرف مؤسساتها الصحية إهمالا، مع القيام بإلتفاتة إلى الجنوب الشرقي الذي يعاني في صمت”.

وكان الأب حميد بوتكجضوت، قد نقل ابنته الرضيعة إلى مستشفى 20 غشت بالدار البيضاء، في رحلة مكوكية، بعدما لم يجدا ضالتهما بمستشفيات ورزازات ومراكش، بعدما ابتلعت عملة معدنية، وهو الأمر الذي خلف أسى عميقا لدى العائلة.

إلى ذلك، شكلت مندوبية الصحة بإقليم ورزازات، في وقت سابق، لجنة تحقيق داخلية لتقصي الحقائق في الأسباب التي أدت إلى وصول الرضيعة إلى مستشفى 20 غشت بالدارالبيضاء، بعد أن عجزت مستشفيات ورزازات ومراكش عن علاجها، وهو الأمر الذي تسبب في تدهور حالتها الصحية، حيث أصيبت ببكثيريا على مستوى الحلق.

وأكدت مندوبة الصحة بالإقليم، بديعة عبداللوي، في تصريح لـ”العمق”، أن مندوبتيها قامت بتعيين لجنة لتقصي الحقائق والبحث في الظروف المحيطة بهذه الواقعة، خصوصا تلك المرتبطة بالتقصير في العمل، على أن يتم إنهاء التحقيق يوم الإثنين المقبل على أبعد تقدير.

وأكدت المندوبة، أنها “عمدت إلى فتح هذا التحقيق، ليلة أمس الجمعة وذلك بمجرد تلقيها إتصالا هاتفيا من أب الرضيعة إسراء، لحظة تواجدهما بإحدى مستشفيات العاصمة الإقتصادية للمملكة”، حسب قولها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • نايت أحمد
    منذ 11 شهر

    اللهم اغفر لها وارحمها واسكنها فسيح جنانه اميييين يارب العالمين

  • سالم
    منذ 11 شهر

    يجب معاقبة من سلم العملة النقدية لرضيعة عمرها سنة