أدب وفنون

“البوابات السبع”.. الدراما السورية بعيون “الذكاء الاصطناعي”

يخوض المخرج السوري محمد عبد العزيز، تجربة رائدة في الدراما السورية، من خلال إنتاج أول مسلسل يعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي، وهو عمل يندرج ضمن صنف “الخيال العلمي” ويحمل عنوان “البوابات السبع”.

وتدور قصة المسلسل، حول رحلة عبر الزمن لاستشراف العاصمة السورية دمشق بعد 300 عام، من خلال مجموعة من الأشخاص يعيشون في عام 2322، داخل منطقة سورية محرمة ومحظور على سكانها دخول دمشق.

ووسط هذه الأحداث، تستعين المجموعة بأحد قراصنة الإنترنت للعودة بالزمن لتغيير مصيرها من خلال الذكاء الاصطناعي، فيبحث أفرادها عن سر يختبئ خلف واحدة من البوابات السبع؛ وهو سر الخلود وإدارة الزمان.

وقال محمد عبد العزيز، عبر تدوينة على “فيسبوك” إنه “منذ فترة طويلة كان يشغلني هاجس إنجاز عمل من صنف الخيال العلمي يتطرق لبعض النظريات الفيزيائية كالانتقال عبر الزمن وانقسام الفوتون على ذاته وبالتالي تواجد شخص بمكانين بذات الوقت”.

وأضاف عبد العزيز “الذكاء الصناعي أجد فيه الخير الكثير لنقلنا إلى حقبة جديدة يكون الإنسان فيها مندمجا مع الآلات والتطبيقات الذكية، كما أنه تحول ومنعطف كبير بتاريخنا التطوري، لقد شارفنا على نهاية الإنسان البدائي الهوموسابينس الذي يشوبه الكثير من الأعطاب والعيوب الوراثية وحان الوقت للاندماج مع التكنولوجيا”.

وحول تفاصيل استخدام “الذكاء الاصطناعي” في مشاهد الفيلم، يوضح “هناك بعض المشاهد التي استخدمنا فيها الذكاء الاصطناعي لبناء صيغ وتصورات بصرية حول مستقبل ما ستكون عليه مدينة دمشق وبواباتها التاريخية السبعة في المستقبل والعمل بحد ذاته يدور حول المبرمجين والأفراد المندمجين مع التطبيقات الذكية والقادمون من المستقبل لتغيير مصائرهم في الماضي الذي هو الحاضر بالنسبة لنا”.

“البوابات السبع”، من تأليف وإخراج محمد عبد العزيز وإخراجه، فيما بطولته لنجوم عرب من بينهم سلاف فواخرجي، غسان مسعود، جيانا عنيد، رنا ريشة، جهاد سعد، فايز قزق وعبدالفتاح المزين وغيرهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *