منوعات

خلف مقتل شخص.. مكتب “الكهرباء” يحمل إدارة المطارات مسؤولية انفجار بمطار البيضاء

قال المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إن الانفجار الذي عرفه بمطار محمد الخامس، يوم الخميس 24 غشت 2023، وقع في منشأة في ملكية المكتب الوطني للمطارات وفقا لحدود الملكية التعاقدية بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمكتب الوطني للمطارات.

وأوضح المكتب في بلاغ له أن انقطاع التيار الكهربائي لم يحدث بسبب انفجار وحدة القياس التابعة للمكتب الوطني للمطارات بل هو راجع لتماس كهربائي ناتج عن تدخل من طرف تقني تابع للمكتب الوطني للمطارات على هذه المنشأة دون احترام التعليمات والإرشادات المتعلقة بالحماية والسلامة الواجب اتباعها في مثل هذه العمليات.

وأوضحت أن  عمليات التدخل في هذا النوع من المنشآت يجب أن يتم بعد إزالة التيار الكهربائي، أي بدون جهد كهربائي، ضمانا لسلامة الشخص الذي يقوم بعملية التدخل.

أشار المكتب الوطني للماء والكهرباء إلى أن الفرق التقنية التابعة للمكتب الوطني للمطارات هي المسؤولة عن الإشراف والتحكم في المعدات الكهربائية الخاصة بالمحول الكهربائي الذي يزود مرافق مطار محمد الخامس بالدار البيضاء.

وأعرب المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عبر بلاغه عن بالغ أسفه لهذا الحادث المؤلم، كما تقدم بأحر التعازي لعائلة المرحوم ولكافة موظفي المكتب الوطني للمطارات.

وكانت مصادر، العمق قد أفادت في وقت سابق بأن “انفجارا” وقع أمس على مستوى المحطة الكهربائية ذات الجهد العالي والجهد المنخفض (postes HTA/BT) بمطار الدار البيضاء، وهو ما تسبب في إصابة مستخدم إصابات بليغة نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية، فيما لم يؤثر على السير العادي للمطار.

من جهة أخرى، أفاد مصدر مأذون بالمكتب الوطني للمطارات أن الأمر يتعلق بحادث مؤسف تعرض له مستخدم تقني مكلف بالصيانة الكهربائية بمطار محمد الخامس والذي يتلقى حاليا العلاجات الضرورية بالمستشفى.   وأضاف أن فرقا تقنية من المكتب الوطني للكهرباء حلت بموقع الحادث من أجل اجراء المعاينات التقنية الضرورية.

وفي الوقت نفسه، أكد المصدر ذاته، أنه يجري حاليا تحقيق داخلي للمكتب الوطني للمطارات بخصوص الحادث، بالموازاة مع تحقيقات تشرف عليها مختلف الجهات المختصة لتحديد ملابسات هذا الحادث.

وزاد المصدر نفسه، أن تزويد مطار محمد الخامس بالتيار الكهربائي لم يشهد أي ارتباك أو انقطاع، بحكم التحول الاوتوماتيكي للتزود من المحولات الكهربائية الاحتياطية التي يتم اللجوء إليها في حالات الطوارئ من أجل ضمان التزود دون انقطاع.

وارتباطا بهذا الحادث، طرحت مصادر العمق، تساؤلات حول مدى سلامة الإجراءات التي تقوم بها الشركات المكلفة بصيانة المعدات الكهربائية بمطار محمد الخامس، الذي يعد أكبر مطار في المغرب، وقطبا سياحيا يستقبل أغلب الرحلات من مختلف الوجهات العالمية، وكذا مدى أهلية هذه الشركات التي تتولى أشغال ومهام الصيانة التي تسند إليها بناء على صفقات بملايير السنتيمات.

وربطت المصادر ذاتها، الحادث المؤسف الذي وقع، بما سبق أن نشرته العمق من معطيات مفصلة، حول استحواذ شركة واحدة على أغلب صفقات المكتب الوطني للمطارات، بما فيها صفقات الصيانة المتعلقة بالمعدات الكهربائية.

تجدر الإشارة إلى أن جريدة العمق، تناولت بالتفصيل صفقات المكتب الوطني للمطارات ومنها تلك المتعلقة بصيانة المعدات الكهربائية، وهو ما أسفر عن خطوة فتح تحقيق داخلي من قبل المكتب الوطني للمطارات حول الصفقات وهو التحقيق الذي لا زال جاريا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *