وجهة نظر

منطلقات شرعية وواقعية في التدافع الحضاري

– مبررات شرعية على جوب وجوب أداء الواجب الوطني:

لابد من معرفة توابت لا يجب إغفالها بل يجب تدكرها دائما:

أولا: التصويت شهادة أمام الله سبحانه، ثم أمام الشعب والتاريخ، إذ أنه في إطار تعاقد ضمني بين الوطن والمواطن فإن الوطن يدعو المواطن إلى الشهادة بين مجموعة من المرشحين أيهم أحسن لتولى المسؤوليات.

ولا يجوز شرعا للمواطن أن يتخلف عن هذا وإلا فقد وقع في تقصير لا ينبغي أن يقع فيه

ثانيا: هناك قواعد للترجيح في الاختيار بين المرشحين:

لابد من اختيار الأصلح على الصالح،وإذا كان الكل صالحا، فإن كان هناك صالح وفاسد نختار الصالح وندفع الفاسد، وإذا كان الجميع فاسدا فلابد من التصويت على الأقل فسادا لقطع الطريق على الأكثر فسادا.

وهذا هو مضمون حديث رسول الله “من رأى منكم منكرا فليغيره، باليد فإن لم يستطعفباللسان فإن لم يستطع فبالقلب ودالك أضعف الإيمان.

هذا الحديث فيه القاعدة الاولى التي هي وجوب تغيير المنكر لأن صيغة الأمر في قوله صلى الله عليه وسلم “فليغيره” تعني يجب أن يغيره.

فيه القاعدة الثانية وهي أن الذي لا يستطيع التغيير بيده مشروع له أن ينزل إلى اللسان ومن لم يستطع جاز له أن ينزل إلى القلب
والمواطن عنده الإمكان في الانتخابات أن يغير بيديه…

سيقول بعض الناس أن الانتخابات لا تغير شيئا لأن الملك هو الذي يحكم، أو لأن الواقع بصعب تغييره..
لكن هذا الكلام مردود على قائله لأسباب منها:

أن الإنسان ملزم شرعا بالمحاولة فإن حاول ولم ينجح رفع الله عنه الحرج وكان له حق أيكون مطالبا بحقه الضائع يوم القيامة بين يدي الله أن يقتص له ممن ضيعه بإهدار صوته وبإهدار حقوقه.

أما من منع نفسه من شرف محاولة تغيير المنكر أو تقليل الفساد بيده، إما ببيع صوته، أو بالمقاطعة فقد دعم من حيث لا يدري قوى الفساد، ولذالك–الأكيد- أن المفسدين سيتغولون، وحينها سيأتي يوم القيامة ليسأله الله تعالى عن مانعه من مدافعة المفسدين فليعد للسؤال جوابا وللجواب صوابا.

وقضية المحاولة هذه قعد لها القرءان الكريم في قوله تعالى: “وإذ قالت أمة منهم لم تعظون قوما الله مهلكهم أو معذبهم عذابا شديدا قالوا معذرة إلى ربكم ولعلهم يتقون(164).

فالمصلحون -في هذه الآية- أنكر عليهم قوم أنهم يبدلون الجهد مع قوم لا يُرجى من ورائهم صلاح، لكن المصلحين أجابوا بأن ما يفعلون هو إقامة للحجة على المفسدين، وتوكل على الله أن يغير على أديهم شيئا من واقع فاسد ومهما كان مستوى هذا التغيير قليلا او كثيرا فهو انتصار للمصلحين على المفسدين.

– مبررات واقعية وحضارية لخيار التصويت على “العدالة والتنمية”.

وفي والواقع المغربيفقد بدأ المغرب تحولا نحو الحرية والديموقراطية يشهد به كل المراقبين ويشهد به الواقع، هذا التحول نحو الديموقراطية تحقق بنضال المصلحين مند زمن، وتكلل بعد الربيع الإسلامي بانتخابات يشهد الجميع انها كانت خطوة في المسار الصحيح.

ثم جاءت حكومة الأستاذ “عبد الإله بنكيران” بقيادة حزب “العدالة والتنمية” فأعرضت قليلا عن الميسورين وأصحاب الحال الحسن والمتوسط والتفتت إلى فقراء المغرب فزيد في قيمة التقاعد إلى 1500 درهم بعد ما كان أحيانا لا يتجاوز 100 درهم لدى البعض، وزيد في منحة الطلبة التي لم تتغير مند عقود، وأعطيت الأرامل منحة وعممت التغطية الصحية على الطلبة والحرفيين وأخرج قانون التعويض على فقدان الشغل ورفع الحد الادنى للأجور في القطاع العام إلى 3000درهم، ودعمت هذه الحكومة أرباب سيارات الأجرة الكبيرة لتتحول إلى مركبات تحترم إنسانية الإنسان وأخلاقيات الركوب في النقل العام ….. وغير ذالك كثير والحمد لله.

في هذه الأثناء اكتشف المفسدون أن الحرية شيء سيء في يد الشعب لأنها ستفضي إلى إعادة تقسيم الثروات كما سيعيد تقسيم السلطة…كما أن هذه الحرية ستعيد إن عاجلا أو آجلا تأسيس العلاقة مع دول العالم بما يحفظ كرامة الشعب ومقدراته، وهذا بالتأكيد سيلغي دور السمسرة و”البزنسة” الذي يقومبه هؤلاء الذين يبيعون الوهم للغرب بكونهم هم من يحفظون مصالحه في المغرب….. وأمور أخرى كثيرة.

ولكل هذا قام هؤلاء المفسدون بمحاربة تحرر الشعب المغربي بتسويق كلام سيئ تارة بإقناع المحتاجين أن المائة درهم والمائتين التي يلمسها بيده هي أفضل من شيئ اسمه الضمير أومصلحة الوطن التي لا يراها ويوهمونه أنها سراب لا قيمة له، وتارةأخرى باستغفال آخرين بأن المقاطعة هي الحل لعدم إعطاء الشرعية متوهمة لنظام لا يفتقد أصلا إلى شرعيات أقلها القرون الأربعة التي ظل فيها مترابطا مع الشعب.

هؤلاء وأولائك لا يفهمون أن من يأخذ المائة أو المائتن يرهن مستقبله، ويصير مساهما في الفساد، ويقتل راحته حين سيبحث عن المسؤول اذي كان يخالطه في أيام الحملة ويتحصن اليوم عنه بحراسه الشخصيين، ولسان حاله يقول لهذا المواطن “راك تخلصتي فصوتك سير تلعب”.

كما لا يفهمون أن وهم المقاطعة لن يسعفهم حين تقرر النظم والقوانين المجحفة فيصرخون رافضين لها فيقال لهم “سيروتلعبو” قاطعتم حين كان ملزما لكم اختيار من يوصلون أصواتكم وهمومكم إلى موقع القرار.

لابد من المشاركة المكثفة بدعوة الأهل والأصحاب والعشران والجيران ….للنزول للتصويت.

ولأنه تبت بالملموس في السنوات الأخيرة أن الهيئات السياسية اليوم إما منضوية تحت مشروع المفسدين خوفا أو طمعا، أو مقاومة مقاومة محتشمة، وقد تبت أيضا أنه لا يصلح ولا يقوى اليوم على مواجهة ومدافعة هؤلاء المفسدين سوى “حزب العدالة والتنمية” فلنصوت عليه ولندع الناس للتصويت عل مرشحيه.

وحين يكتمل بناؤنا الديموقراطي ويشتد عوده ولا يُخاف عليه من الاستئصال حينها سأقول للجميع أمنا الفساد والمفسدين بقدر يجعلنا قادرين على الانتقاء من مشهدنا السياسي أطايب الزهر.