سياسة

أمزازي.. من وزير لقطاع التعليم إلى والي جهة سوس ماسة

سعيد أمزازي

عين الملك محمد السادس، خلال المجلس الوزاري المنعقد بالقصر الملكي في الرباط، عددا من الولاة والعمال طبقا للفصل 49 من الدستور، باقتراح من رئيس الحكومة وبمبادرة من وزير الداخلية.

وفي هذا الإطار، جرى تعيين وزير التربية الوطنية السابق، السعيد أمزازي، واليا جديدا على جهة سوس ماسة وعاملا على عمالة أكادير إداوتنان، خلفا لأحمد حاجي.

وقبل توليه هذا المنصب الجديد، تقلد السعيد أمزازي المزداد بمدينة صفرو بتاريخ 11 أبريل 1965، عدة مناصب، منها وزير سابق التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي من 22 يناير 2018 حتى 7 أكتوبر 2021.

كما شغل منصب الناطق الرسمي باسم الحكومة منذ 7 أبريل 2020 حتى 7 أكتوبر 2021 بعد أن تم إعفاء الناطق الرسمي السابق حسن عبيابة.

والي جهة سوس ماسة الجديد السعيد أمزازي، الحاصل على شهادة دكتوراه الدولة في البيولوجيا من جامعة بيير وماري كوري بباريس، سبق وأن تولى منصب عميد ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ من 2011 إلى 2014.

كما تولى نائب عميد مكلف بالشؤون ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺔ البيداغوجية بذات الكلية، وعضو اللجنة الوطنية للاعتماد وتنسيق التعليم العالي، وعضو اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

وفي سنة 2015 تولى أمزازي رئاسة ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻟﺘﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻤﻨﺢ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﻟﻠﺪﻛﺘﻮﺭﺍﻩ منذ 2015، ولجنة الانتقاء لمنح منح الاستحقاق الخاصة بمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين منذ 2017، وﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺒﻴﺪﺍﻏﻮﺟﻴﺔ والتكوين المستمر بندوة رؤساء الجامعات منذ 2015.

بإضافة إلى ذلك، سبق أن تم اختيار أمزازي، سنة 2016، منسقا لبرنامج ندوة رؤساء الجامعات، ومنسقا لشبكة عمداء كليات العلوم بالجامعات العمومية بالمغرب خلال مؤتمر “كوب 22”، كما سبق له وأن شغل منصب نائب رئيس مجلس الأمناء بجامعة محمد الخامس أبوظبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *