خارج الحدود

مظاهرات حاشدة بألمانيا وفرنسا دعما للفلسطينيين بغزة

شارك آلاف الأشخاص في مسيرات بفرنسا، اليوم السبت، دعما للفلسطينيين في قطاع غزة الذي يتعرض لقصف إسرائيلي كثيف منذ الـ 7 من أكتوبر المنصرم.

وبحسب معطيات رسمية للشرطة الفرنسية، فقد ناهز عدد المشاركين في باريس، 19 ألف متظاهر لوحوا بالأعلام الفلسطينية ورفع بعضهم لافتات كتب عليها “الحرية لفلسطين”.

وإلى جانب شعارات الدعم لغزة، هتف المتظاهرون “قاطعوا إسرائيل” و”إسرائيل دولة إرهابية”.

وقالت وكالة  فرانس بريس إن الشرطة لم تحظر هذه التظاهرة التي دعت إليها جمعيات ونقابات وأحزاب سياسية، لكنها ذكّرت مسبقا بأنها لن تتسامح مع “أي تجاوز”.

وفي ليون الفرنسية، جمعت تظاهرة تحت الأمطار الغزيرة حوالى 5000 شخص، وسار المتظاهرون خلف لافتة كتب عليها “رفع الحصار الإجرامي عن غزة، الحرية لغزة”.

وفي مونبلييه بجنوب فرنسا، نظمت تظاهرة شارك فيها نحو 1750 شخصا، فيما شارك حوالي 1500 شخص ي مسيرة على وقع هتافات “إسرائيل إرهابية، (الرئيس إيمانويل) ماكرون متواطئ” في ستراسبورغ شرق فرنسا.

وفي ألمانيا، تظاهر الآلاف في برلين تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة الذي يرزح تحت قصف اسرائيلي متواصل على غزة مخلفا أكثر من 9 آلاف شهيد وآلاف الجرحى.

وقالت متحدثة باسم الشرطة في المكان لوكالة فرانس برس “نقدر عدد المتظاهرين بنحو 3500. لكن آخرين ما زالوا يصلون”.

وساد الهدوء مع بداية التجمع. وحضرت عائلات كثيرة مع أولادها، ورفعت لافتات كتب عليها “أنقذوا غزة” و”أوقفوا الابادة” و”وقف إطلاق النار”، وفق مراسلي فرانس برس.

وفرضت الشرطة قيودا صارمة، مؤكدة أن أي “انكار لحق اسرائيل في الوجود أو الادلاء بمواقف معادية للسامية، تحض على الكراهية وتشيد بالعنف والارهاب” يستدعي ملاحقات جنائية.

وتواصل إسرائيل عدوانها على غزة، حيث تقصف المساكن والمدارس والمستشفيات والمساجد، مما أدى إلى استشهاد أكثر من 9 آلاف فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال، إلى جانب إصابة 22 ألفا، وتدمير أحياء بكاملها وتشريد معظم السكان.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *