سياسة

لكيحل: لا كرامة للمواطن المغربي دون تعليم جيد

قال عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، عبد القادر لكيحل، إن كرامة المواطن “لن تتحقق إلا بتوفير جميع الذين هو في سن التمدرس على مقعد دراسي، ويحصل على التعليم الجيد الذي يمكنه من التطور والاندماج داخل المجتمع والمساهمة في بناء بلده”.

وأكد لكيحل، في كلمة ألقاها، بمدينة الصويرة مساء السبت، من أجل دعم مرشح لائحة الحزب التي يقودها محمد صبحي، أن برنامج الحزب يرتكز على التعاقد من أجل الكرامة لفائدة الفرد والمجتمع، “كرامة الفرد عبر ضمان حقه في التعليم والصحة والشغل والحماية الاجتماعية الشاملة والعيش الكريم”.

وأبرز لكيحل، “أن المواطن الذي يصيبه مرض لا قدر الله ولا يجد المستشفى الذي يقدم له العلاج، لا يمكن اعتباره مواطنا، لأنه مسلوب الكرامة بسبب حرمانه من الاستشفاء، وهذا الأخير لن يتحقق فقط بالحصول على بطاقة “الراميد”، بل بوجود الطبيب والممرض والأدوية والتجهيزات الطبية التي يجب أن يستفيد منها جميع المواطنين”.

وأوضح لكيحل، أن الكرامة مرتبطة أيضا “بالقدرة الشرائية وبتمكن المواطن من التوفر على المواد الغذائية الأساسية”، مبرزا أن الكرامة تنعدم عندما يذهب المواطن إلى السوق ويجد نفسه عاجزا عن التبضع واقتناء الحاجيات الضرورية لأسرته، بسبب الإجراءات الحكومة التي تسببت في ارتفاع أسعار المحروقات التي أدت إلى ارتفاع أسعار النقل والخضر والفواكه وغيرها”.

وأكد عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، أن “إقليم الصويرة الذي شكل قلعة للكفاح الوطني في مواجة الاستعمار، لم يتم إنصافه وأنصاف مواطنيه، والسبب هو أن الذين يمثلونها على مستوى القرار لا يفكرون إلا في مصالحهم الضيقة، ولا يعرفون هذا الإقليم إلى بمناسبة الانتخابات”.

وتابع لكيحل، أن هذا الإقليم في حاجة إلى رجالات الصدق والعطاء من أمثال امحمد صبحي مرشح حزب الاستقلال، الذي شكل خلال الولاية البرلمانية السابقة، نموذجا في الدفاع عن إقليم الصويرة وعن مصالح سكانه، حيث كان يخوض المعارك كل يوم ثلاثاء داخل قبة البرلمان من أجل إبراز المشاكل التي تتخبط فيه المنطقة، ويثير انتباه السلطات المعنية إلى ضرورة العمل من أجل تجهيزها وتنميتها اقتصاديا واجتماعيا”.