مجتمع

الغش في بناء المساجد يؤرق الأوقاف .. والوزارة تغلق سنويا 160 مسجدا

كشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن الوتيرة الحالية لإغلاق المساجد بالمغرب عادية، حيث يصل المعدل إلى 160 مسجدا سنويا، مبرزا أن عدم احترام معايير الجودة والغش في البناء أحد الأسباب التي تؤدي إلى إغلاقها، حيث يسجل ظهور عيوب في المباني على الرغم من أنها حديثة البناء.

وأشارت الوزارة ضمن تقرير حول منجزاتها لسنة 2022، أن العدد الإجمالي للمساجد التي أغلقت يصل إلى 3816 مسجدا، مشيرا إلى أنه تم تأهيل 1636 مسجدا وإعادة فتحها في وجه المصلين، في حين لازال 2180 مسجدا مغلقا، منها 583 مسجدا في طور التأهيل بكلفة تناهز مليار و49 مليون درهم، و174 مسجدا في طور الدراسات والتراخيص بكلفة 226 مليون درهم.

وأضافت التقرير الذي جرى توزيعه على النواب خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن المجهود المالي الذي بذلته الدولة ومساهمات المحسنين لتأهيل المساجد المغلقة لايزال 1423 مسجدا مغلقا يتطلب تأهيلها حوالي ملياري درهم.

وسجل المصدر ذاته، أنه عمليات المراقبة تسفر عن إغلاق مجموعة من المساجد الإضافية بمعدل 160 مسجدا كل سنة، بينما لا يبلغ متوسط وتيرة تأهيل المساجد المغلقة وإعادة فتحها في وجه المصلين 116 مسجدا في السنة.

وبالإضافة إلى الغش في البناء، أرجعت الوزارة وتيرة الإغلاق التي وصفتها بـ”العادية” إلى العدد الكبير للمساجد والذي يقدر بـ52 ألف مسجد، وتدهور حالة عدد منها، علاوة على التقادم الطبيعي للمباني مع مرور الزمن، وقلة الصيانة التي تسرع من تقادم المباني وتلاشيها.

كما أشارت إلى أن هناك عوامل استثنائية تساهم في تفاقم وضعية المباني الدينية، منها الظروف الطبيعية الطارئة والموسمية من فيضانات وتساقطات مطرية مهمة، وتساقطات ثلجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • hafi
    منذ 6 أشهر

    ياك وزارة الأوقاف مامخلصة والو حتى للأخير عاد كتجي تحبس المساجد

  • رزين
    منذ 6 أشهر

    طال الغش بناء بيت الله و كيف عن حال بناء بيت عباد الله ؟