أخبار الساعة، مجتمع

أهمها بطنجة والبيضاء .. مسيرات ضخمة في المغرب دعما لغزة وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي

تظاهر مئات الآلاف من المغاربة، الأحد بكل من الدار البيضاء وطنجة، بالإضافة إلى مدن أخرى، مسيرات تضامنية مع الشعب الفلسطيني، وذلك بعد سبعة أسابيع من القصف الإسرائيلي لقطاغ غزة المحاصر منذ 2005.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية وهتفوا تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين، وطالبوا بوقف دائم لإطلاق النار وتعليق العلاقات بين إسرائيل والمغرب.

وفي هذا السياق، قالت النائبة الاشتراكية نبيلة منيب في تصريح لوكالة فرانس برس إن “ما نحتاجه ليس هدنة بل وقف نهائي لإطلاق النار، وذلك لإعطاء فرصة للسلام، ولإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة، عاصمتها القدس”، داعية أيضا إلى “عودة جميع منفيي الشتات الفلسطيني” وإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين.

وأفاد مراسل فرانس برس بأن المتظاهرين الذين لوحوا بالأعلام الفلسطينية وارتدوا الكوفيات الفلسطينية، طالبوا بقطع العلاقات بين إسرائيل والمغرب بعد ثلاث سنوات على تطبيعها ضمن اتفاق بين إسرائيل ودول عربية عدة برعاية واشنطن.

وقال حسن باحدو، عضو الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع وهي الجهة الداعية للتجمع وتضم أحزابا من اليسار وإسلاميين “نندد بجميع الجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني ونشد على يد إخواننا في حماس وفصائل المقاومة الإسلامية. نحن معهم إن شاء الله حتى النصر”.

وكانت التظاهرات التضامنية مع الشعب الفلسطيني قد انحسرت في المغرب في السنوات الأخيرة، لكن الحرب في غزة أعطتها زخما جديدا.

وقالت طبيبة أمراض القلب صفاء عبد الرزاق لوكالة فرانس برس “نحن هنا، “أطباء من أجل فلسطين”، لإدانة العدوان الإسرائيلي على إخواننا الفلسطينيين وأيضا ضد زملائنا الأطباء الذين يتعرضون للتعذيب والاستشهاد في غزة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *