سياسة

الأحرار” يطالب برفع أجور الأئمة والتصدي لـ”محترفي الاستقطاب بالعمل الخيري”

دعا فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق إلى الرفع من أجور الأئمة والمرشدين الدينيين، وتحسين الوضعية المادية لأراملهم ممن بقي بدون معين.

وأكد المستشار البرلماني عن التجمع الوطني للاحرار محمد حنين، أمس الاثنين، خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أنه “على الرغم مما تم تسجيله في السنوات الأخيرة من تحسن ملحوظ في الأوضاع المادية والاجتماعية للأئمة والمرشدين الدينيين، إلا أنه يتعين علينا مواصلة العناية بهذه الفئة ومراجعة منظومة الأجور الخاصة بهم”.

في السياق ذاته، طالب حنين، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بالتفاتة لأراملهم ممن بقي بدون معيل، وكذلك لمن لم يستطع منهم مواصلة عمله لظروف صحية أو لعامل السن، دون أن يستفيد من التقاعد، ولو بقسط قليل يسمح لهم بمواجهة أعباء الحياة.

وشدد فريق الأحرار بالمستشارين، على أهمية تأطير العمل الاحساني، في خطوة للتصدي للجهات التي تحترف الاستقطاب باسم العمل الخيري، وبما يجعلها في تكامل مع سياسة الدولة الهادفة إلى ترسيخ أسس الدولة الاجتماعية.

كما شدد على أهمية تعزيز برنامج بناء المساجد وترميمها، خصوصا بالأحياء الفقيرة والهامشية، وتلك المتواجدة بالعالم القروي، والتي تبلغ 72% من مجموع مساجد المغرب، التي يتعين العناية بها ومواصلة إمدادها بالتجهيزات الضرورية بما فيها الماء والكهرباء.

وثمن الفريق البرلماني جهود وزارة الأوقاف لتحصين الهوية الدينية المغربية وتحصين الأمن الفكري الروحي لمغاربة العالم من الانقسامات العقائدية والخلافات المذهبية، ومن الانحرافات والانزلاقات المتطرفة، التي تتخذ غطاء دينيا للترويج لأجنداتها.

ومع ذلك، تظل هذه الجهود، بحسب حنين، غير كافية بالنظر إلى ارتفاع أفراد الجالية المغربية بالخارج، مما يستدعي تبني سياسة عمومية متكاملة أكثر ملاءمة لهذه الأجيال، بما يسمح بتنشئتهم على التشبث بالهوية والثقافة المغربيتين المتشبعة بقيم التسامح الديني والعقائدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *