خارج الحدود

اتفاق أوروبي على إصلاح واسع لنظام الهجرة واللجوء

توصل أعضاء البرلمان الأوروبي وممثلو الدول الأعضاء بالاتحاد، اليوم الأربعاء إلى اتفاق، حول ميثاق جديد بشأن الهجرة واللجوء.

وينص الميثاق الجديد بشأن الهجرة واللجوء، على وجه الخصوص، على تعزيز الرقابة على المهاجرين الوافدين إلى الاتحاد الأوروبي، وإنشاء مراكز مغلقة قرب الحدود لإعادة الذين ترفض طلاباتهم للجوء بسرعة أكبر، وإنشاء آلية تضامن إلزامية بين البلدان الأعضاء لصالح الدول الواقعة تحت ضغط الهجرة.

صحيفة ” Le figaro” الفرنسية نقلت عن رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لاين” وصفها الاتفاق بـ “التاريخي”، فيما نقلت عن رئيسة البرلمان الأوروبي المالطية “روبرتا ميتسولا” إنها “فخورة للغاية” معتبرة أنه “ربما يكون الاتفاق التشريعي الأكثر أهمية خلال الولاية الحالية”.

أما المجر فقد قالت وفق ما نقلته الصحيفة، إنها “ترفض بشدة” اتفاق الاتحاد الأوروبي على إجراء تغيير جذري في نظام الهجرة واللجوء الأوروبي، وترفض المساهمة في آلية التضامن الإلزامية بين الدول الأعضاء، إذ قال وزير خارجيتها “بيتر زيجارتو” للصحافة” نحن نرفض بشدة اتفاق الهجرة هذا ولن نسمح لأي شخص بالتدخل ضدنا “.

فيما نشرت الرئاسة الاسبانية لمجلس الاتحاد الأوروبي الخبر على موقع “إكس” وقالت، “تم التوصل إلى تمرير في إصلاح تحسين نظام الهجرة واللجوء في الاتحاد الأوروبي، تم التوصل إلى اتفاق سياسي بشأن الملفات الخمسة الواردة في ميثاق الاتحاد الأوروبي الجديد بشأن الهجرة واللجوء”.

عضو البرلمان الأوروبي “داميان كاريم” ندد من خلال مقطع فيديو نشره على موقع “إكس” بالاتفاق قائلا ” أوروبا تموت! إن الميثاق الأوروبي للهجرة واللجوء ينتهك أرقى قيم أوروبا وإنجازاتها فيما يتعلق بالترحيب بالمنفيين وحمايتهم، لقد توحد اليمين والماكرونيون والاشتراكيون من أجل اتفاق بائس عار عليهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *