اقتصاد

لمحاربة الإغراق.. المغرب يبقي الرسوم الجمركية على واردات الدفاتر التونسية لخمس سنوات

قرر المغرب الإبقاء على الرسم المضاد للإغراق المطبق على واردات الدفاتر المدرسية ذات منشأ الجمهورية التونسية ابتداء من اليوم 04 يناير الجاري، لمدة تصل 5 سنوات.

وأكدت الدورية الصادرة عن إدارة الجمارك المغربية أن هذا الإجراء ضد إغراق السوق المغربية بالدفاتر تونسية المنشأ يسري من يومه الخميس 4 يناير 2024، مستنِدا بمثابة “مرجع” إلى الدورية المعممة بتاريخ 07 يناير 2019.

ووفق المصدر ذاته، فقد جاءت هذه الدورية تطبيقا لقرار مشترك لوزير الصناعة والتجارة ووزيرة الاقتصاد والمالية، في عملية النشر في الجريدة الرسمية، حول فرض رسوم مكافحة الإغراق المُطَبقة على واردات الدفاتر التي منشؤها تونس.

أُبلغت الجهات المعنية بشكل رسمي بتطبيق رسوم مكافحة الإغراق على هذه الواردات، المصنَّفة تحت التعريفة الجمركية رقم 4820.20.00.00، لمدة 5 سنوات، وفقًا لما ورد في دورية إدارة الجمارك.

وأشارت الجمارك المغربية إلى نص القرار الوزاري المشترك الذي يتعلق بـ “الإبقاء المؤقت على رسوم مكافحة الإغراق المطبقة على واردات الدفاتر الصادرة من تونس”، حيث سيتم الاحتفاظ بهذه الرسوم على شكل شحنة إيداع، في انتظار نتائج التحقيق الحالي وإعادة تقييم التدابير المتخذة ضد الإغراق.

وبموجب الوثيقة الرسمية المؤرخة في 3 يناير الحالي، ستودع المبالغ المحصلة من رسوم مكافحة الإغراق وضريبة القيمة المضافة لدى متلقي ومستقبلي الجمارك، إلى حين اتخاذ قرار بشأن كيفية التصرف فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • المسكين عبد الغني
    منذ 4 أشهر

    بالنسبة لي ان افضل الارخص والمنتوجات التونسية تحد من مضاربة وتوفر الجودة