انتخابات 2016

“الله الوطن الملك” يهدد حزب الاستقلال بفقدان مقعده بأكادير

بات مرشح حزب الاستقلال بأكادير مهددا بإسقاط لائحته الانتخابية في حال فوزه بمقعد برلماني في الانتخابات التشريعية المقبلة، بعد استعماله لشعار المملكة (الله الوطن الملك) في المناظرة السياسية التي جمعت أمس الأحد وكلاء لوائح الأحزاب الكبرى بمدينة أكادير، والتي نظمتها رابطة نبراس الشباب.

وجاء توظيف مرشح حزب الاستقلال لشعار المملكة في سياق حديثه عن تاريخ حزب الاستقلال، حينما قال إن حزب الاستقلال حزب وطني شعاره “الله الوطن الملك” وهو حزب المقاومة أسسه فقهاء أجلاء، وهو ما أسقط وكيل لائحة الحزب في خرق قانوني واضح عندما استعمل رموزا وطنية في حملة انتخابية أمام العموم.

ومباشرة بعد انهاء كلمته، أومأ إليه عدد من الاستقلاليين الحاضرين بالقاعة إلى النزول من منصة المناظرة، حيث غادر القاعة مرفوقا بعدد من الاستقلاليين، وهو ما فسره عدد من الحاضرين بكون الاستقلاليين خافوا على مرشحهم من السقوط في خروقات قانونية أخرى، ناهيك عن حضوره الباهت في المناظرة نظرا لطبيعة أجوبته الخارجة عن السياق.

كما تسبب مرشح الاستقلال في حرج كبير لنفسه ولحزبه عندما عجز عن تقديم برنامجه الانتخابي أمام الجمهور الحاضر، مكتفيا بالقول إن كل برامج الأحزاب السياسية متشابهة ولا يوجد فرق بينها إلا من ناحية الأسلوب في التعبير، وهو ما جعل المرشح محط تهكم من طرف الحاضرين في القاعة، معتبرين أن تحدث مسؤول سياسي مرشح للبرلمان بهذه الطريقة هو فضيحة بكل المقاييس.

يشار أن المناظرة جمعت بين وكلاء لوائح أحزاب الاتحاد الاشتراكي والعدالة والتنمية والحركة الشعبية وحزب الاستقلال والتقدم والاشتراكية وفيدرالية اليسار، في حين تهرب كل من وكيلي حزبي الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار من الحضور في المناظرة رغم الدعوة التي وجهتها الجميعة لهم منذ أيام قبل انطلاق المناظرة، التي تعد سابقة من نوعها في مدينة أكادير خلال الحملة الانتخابية.