منوعات

مكتب المطارات ينهي صفقة شركة تسببت في وفاة عامل كهرباء بمطار البيضاء

علمت جريدة “العمق”، أن المكتب الوطني للمطارات، أنهى عقد الصفقة رقم 093-22-AOO لشركة “ألوس” المكلفة بصيانة الإنارة داخل مطار محمد الخامس، وذلك بعد أشهر من وفاة عامل كهرباء داخل المطار، وهو مستخدم بالشركة المعنية.

ووفق مصادر الجريدة، فإن التحقيق الذي تم فتحه بعد الحادث المأساوي، أثبت المسؤولية المعنوية للشركة في وفاة التقني، حيث إن مكان وقوع الحادث، وفق دفتر التحملات، هو فضاء تابع للشركة، وأن الأخير ملزمة بتوفير مستخدمين للقيام بمهام المراقبة والصيانة 24/24.

إقرأ أيضا: خلف مقتل شخص.. مكتب “الكهرباء” يحمل إدارة المطارات مسؤولية انفجار بمطار البيضاء

وأكدت مصادر الجريدة أن قرار إنهاء العقد مع الشركة المشار إليها، جاء بعد الجدل الحاد الذي أثاره الكشف عن تكليف الشركة بمهام 5 صفقات من أصل 7 بالمطار، مشيرة إلى أن رغم وقوع الشركة في “تجاوزات واختلالات” مرتبطة بالصفقات التي حازتها، فإنها لاتزال تحتفظ بباقي صفقاتها، وتتمتع بكافة الحقوق للمشاركة في كافة الصفقات.

وأوضحت المصادر أن المكتب الوطني للمطارات قام بمنح الصفقة الجديدة لشركة أخرى أن يفتح طلب عروض بشأنها، مبررا ذلك بالحاجة الطارئة لتعويض الشركة التي تم فسخ العقد معها، من أجل تولي مهمة صيانة الشبكة الكهربائية عالية ومتوسطة الجهد ونظام المراقبة في مطار محمد الخامس.

وفقا لمعطيات حصلت عليها جريدة “العمق”، فإن وفاة تقني المطارات جاءت بعد وقوع عطب داخل “HTA” قاعة “60K/22K”، حيث اضطر التقني التابع للإدارة إلى التدخل ليصلح العطب بسبب “تقصير” من طرف الشركة المسؤولة.

إقرأ أيضا: استحوذت على 16 مليار من صفقات المطارات .. هل يحابي مكتب المطارات شركة واحدة؟

وتشير المعطيات إلى أنه كان من الضروري تدخل عمال الشركة المسؤولة، المفترض أن يكونون في المداومة 24/24 ساعة، لا سيما وأنها وضعت فقط تقنيين ومشرفين “غير مؤهلين” في الوقت الذي كان من المحدد اعتماد 8 تقنين.

صاحب الشركة، وفي محاولة منه التملص من مسؤولية الانفجار الذي أدى إلى الوفاة، كتب شكاية برئيس المصلحة يتهمه بطلب الرشوة منه مقابل المصادقة على التقنيين، مما أدى بالإدارة إلى تنحيته عن منصبه بعد مثوله في المجلس التأديبي، قصد حماية صاحب الشركة.

يشار إلى أن جريدة “العمق” سبق لها أن تناولت بالتفصيل صفقات المكتب الوطني للمطارات، ومنها تلك المتعلقة بصيانة المعدات الكهربائية، وهو ما أسفر عن فتح تحقيق داخلي من قبل المكتب الوطني للمطارات حول الصفقات.

إقرأ أيضا: قيمتها تقارب 30 مليار .. مكتب المطارات يبرر فوز شركة “محظوظة” بجل صفقاته (وثائق)

وفي سياق ذي صلة، ساءل النائب البرلماني عن مجموعة العدالة والتنمية، عبد الصمد حيكر، وزير والنقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، عما قال إنها “ظروف وملابسات ظفر شركة ALOUSS بالعديد من صفقات المكتب الوطني للمطارات”.

حيكر استفسر في معرض سؤال كتابي، وزير النقل واللوجستيك عن إجراءات الوزارة لـ”التحقق من الإخلال بقواعد المنافسة وبالشفافية في الصفقات التي يعلن عنها المكتب، والتدابير المتخذة لأجل ضمان تصحيح الوضع المشار إليه”.

وقال حيكر إنه توصل بمعطيات من عدد من المقاولات تفيد بانعدام تكافؤ الفرص فيما بينها في إطار الصفقات التي يعلن عنها المكتب، مبرزا أن شركة واحدة حظيت بمفردها بحوالي 30 صفقة في مختلف المهن والخدمات، بعد اعتماد نظام “الاستشارة” الذي يؤدي إلى إقصاء عدد من المقاولات لوضعه شروطا تستجيب لها شركة معينة ومعروفة.

وتأتي المسألة البرلمانية لوزير النقل واللوجستيك، بعد ما أثاره الخبر المعلن عنه من قبل إدارة المكتب الوطني للمطارات بشأن وفاة أحد المستخدمين في حادثة شغل، من ملابسات حول استحواذ شركة على جل صفقات المكتب، وحول الحادث ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *