مجتمع

“الإقصاء” من تعويضات الزلزال.. مطالب برلمانية إلى الداخلية بإيفاد لجنة تحقيق ميدانية

ساءلت النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، فاطمة التامني، وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت عما قالت إنه إقصاء غير مفهوم من الدعم المخصص للتعويض عن الأضرار الناجمة عن زلزال الحوز، للعديد من الدواوير، مطالبة بإيفاد لجنة لعين المكان للتدقيق في مطالب الساكنة بناء على تشخيص دقيق للوضع القائم وإعادة النظر في الملفات المرفوضة.

واستفسرت التامني، في معرض سؤال كتابي، لفتيت، عن المقاييس المعتمدة لتعويض المتضررين والاستفادة من الدعم، ومقاربة الاستهداف في طار تحقيق الإنصاف والتعويض عن الخسائر والأضرار الناجمة عن الكارثة. وعن دور وكالة تنمية الأطلس الغائبة عن القيام بالأدوار المنوطة بها.

ونقلت المتحدثة، ما اعتبرتها ضبابية وارتجالية في عملية الإعمار، وعدم وجود خارطة طريق واضحة ، إلى جانب ان العمليات المفعلة كالهدم وازالة الركام وغيرها تسير بوتيرة جد بطيئة مما أدى إلى عدم اطمئنان الساكنة وتخوفها من أن تصبح المنطقة اسوأ مما كانت عليه.

وسجلت النائبة البرلمانية تسبب الإقصاء من الدعم المباشر وكذلك الدعم المخصص للتعويض عن الأضرار الناجمة عن زلزال الحوز، في موجة من الاحتجاجات بالنسبة للعديد من الدواوير التابعة لإقليم الحوز وكذلك الشأن بالنسبة لإقليم تارودانت، ففي جماعات كل من ثلاث يعقوب، واغبار وإغيل، واجوكاك باقليم الحوز وعدد من الدواوير المتضررة.

وأوضحت المتحدثة، أن المحتجون نظموا مسيرة مشيا على الأقدام نحو مراكش، للتعبير عن غضبهم من الاقصاء والحيف الذي طالهم في تجاهل تام لمعاناتهم المتفاقمة، مشيرة أنهم تلقوا وعودا من طرف مسؤولين، إلا انها لم تتحقق على أرض الواقع، حيث لا يزال العديد منهم يواجهون متاعب كبيرة وإقصاء من أية استفادة وتركوا عرضة للتنقل بين الإدارات المحلية دون نتيجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *