خارج الحدود

نتنياهو يحيي ملف إغلاق قناة “الجزيرة” بسبب التحريض ضد إسرائيل

عاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للحديث عن عزمه إغلاق قناة الجزيرة القطرية التي يتهمها بالتحريض ضد إسرائيل بين المشاهدين العرب.

وقال المتحدث باسم حزب ليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الاثنين، إن البرلمان سيجتمع في المساء للموافقة على القانون اللازم.

وقال الحزب في بيان إن نتنياهو “سيتخذ بعد ذلك إجراء فوريا لإغلاق قناة الجزيرة وفقا للإجراءات المنصوص عليها في القانون”، فيما لم يصدر تعليق من إدارة القناة أو الحكومة القطرية في الدوحة، وفق ما اوردته وكالة رويترز.

وفي نونبر الماضي، قالت صحيفة “هآرتس” العبرية، إن المستوى السياسي في إسرائيل بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، يمنع إغلاق قناة الجزيرة، “خوفا من الإضرار بالوساطة القطرية”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين لم تسمهم، إن “المستوى السياسي لا ينوي السماح في هذه المرحلة، بالتحرك لوقف نشاط قناة الجزيرة، التي تعرضت لانتقادات من العديد من أعضاء الكنيست منذ بداية الحرب”.

وأضافت: “السبب بحسب المصادر نفسها، هو أنهم لا يريدون تخريب جهود الوساطة القطرية بين إسرائيل وحركة حماس، المنخرطة حاليا في إطلاق سراح المختطفين (الإسرائيليين) من القطاع”.

وتابعت: “في الأسابيع الأخيرة، أرسل مسؤولون دبلوماسيون إسرائيليون، رسائل إلى قطر، للتخفيف من حدة تقارير القناة، التي تعتبر قناة ذات أجندة مناهضة لإسرائيل”.

وكان “الكابينت” (المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر)، قد وافق على أنظمة طوارئ تسمح للحكومة بإغلاق القنوات الإخبارية، التي يعتقد المسؤولون الأمنيون أنها تضر بأمن إسرائيل، وفق الصحيفة.

وجرت آنذاك مناقشة هذه القضية في الجلسة العامة للكنيست (البرلمان)، وقال أعضاء الكنيست “عوديد بورير” (إسرائيل بيتنا)، و”إيريز مالول” (شاس)، و”زئيف إلكين” (المعسكر الرسمي)، من بين آخرين، إنه يجب إغلاق القناة “في أقرب وقت ممكن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *