مجتمع

فلاحون يرفضون التعليق على ارتفاع أسعار اللحوم ومهني ينتقد اللجوء للاستيراد

رفض مجموعة من الفلاحين والكسابة التعليق على الجدل الدائر بخصوص احتمالية ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في الفترة المقبلة، والتي قد تصل إلى 160 درهما للكيلوغرام الواحد.

وتجنب فلاحون وكسابة ومهنيون، في حديثهم مع جريدة “العمق”، الحديث عن مسببات غلاء أسعار اللحوم الحمراء بالتقسيط لدى المجازر، مشيرين إلى أن أثمنة بيع العجول للمجازر لم تعرف زيادات كبيرة في الفترة الماضية.

إلى ذلك، قال مربي العجول، مصطفى خولي، إن “أثمنة العجول مرتفعة بعض الشيء في السوق المغربي، إضافة إلى أن أسعارها لا تخضع لمعايير محددة، مشيرا إلى أن الكسابة لا يتعاملون بشكل مباشر مع المواطنين بل يبيعون العجول للجزارين الذين يقومون بمهمتهم”.

وانتقد خولي، في تصريح لجريدة “العمق” لجوء وزارة الفلاحة لاستيراد العجول من دول أخرى قائلا: “الفلاحون والكسابة المغاربة قادرون على الإنتاج وتحقيق السيادة والاكتفاء على الصعيد الوطني، لكن جهة ما (وزارة الفلاحة) اختارت سلك هذا الطريق فلا يمكن أن أعلق على ذلك”.

وتابع: “رغم الصعوبات والارتفاع الصاروخي في أسعار علف الماشية وتوالي سنوات الجفاف والزيادة التي عرفتها المواد الأولية، إلا أن الفلاح والكساب المغربي يواصل إنتاج أجود أنواع العجول”.

فيما برر مهنيون في قطاع تجارة اللحوم هذه الزيادات بالجفاف الناجم عن غياب التساقطات المطرية ما تسبب في غلاء الأعلاف الحيوانية، على الرغم من الدعم المالي الذي قدمته الحكومة للحد من مسلسل الزيادات.

من جهة ثانية، انتقد فلاحون آخرون الإشكال المتعلق بتعقيدات دفتر التحملات الخاص بالاستيراد، حيث اعتبروا أن تبسيطها هو الإجراء الوحيد الذي سيساهم في الانخفاض التدريجي لأسعار اللحوم الحمراء بالأسواق الوطنية، داعين لمنح رخص الاستيراد لجميع الفاعلين في قطاع المواشي، عوض أن يظل ذلك حِكرًا على الشركات والوسطاء والمضاربين.

وأقرت الحكومة بدعم استيراد المواشي وذلك من خلال تعليق ضريبة القيمة المضافة على استيراد الماشية، بهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية المستقبلية على الصعيد الوطني، خاصة مع اقتراب عيد الأضحى.

ومن المرتقب أن تصل أسعار اللحوم الحمراء بالمغرب، إلى 160 درهما، وذلك بسبب الأزمة التي يواجهها المغرب على هذا الصعيد بفعل ارتفاع التضخم، إضافة إلى ضعف الإقبال على الاستيراد، وفق ما أكد ذلك مصدر مسؤول لجريدة “العمق”.

وشهدت أسعار اللحوم الحمراء في الأيام القليلة الماضية ارتفاعا كبيرا داخل مختلف الأسواق المغربية، إذ وصل سعر لحوم الأبقار ما بين 90 و100 درهم للكيلوغرام الواحد، فيما تراوحت الأثمنة الخاصة بلحم الأغنام ما بين 110 و120 درهما للكيلوغرام الواحد.

وتكتسي سلسلة اللحوم الحمراء أهمية كبيرة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والغذائي حيث تساهم في ضمان الأمن الغذائي في البلاد وذلك بتغطية ما يقارب 98 ٪ من حاجيات السكان من اللحوم الحمراء.

ومكنت تنمية هذه السلسلة من خلق ما يقرب عن 44 مليون يوم عمل على مستوى جميع حلقات سلسلة القيم (الإنتاج والتحويل والتسويق وتوزيع اللحوم ومنتجات اللحوم . كما يلعب هذا القطاع دورًا رئيسيًا في تزويد قطاع الصناعة والصناعة التقليدية بالمواد الخام (الصوف والجلود).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *