مجتمع

تقرير: أغلب النساء ضحايا العنف المبني على النوع أميات وربات بيوت (فيديو)

كشف تقرير لـ”شبكة الرابطة إنجاد ضد عنف النوع” أن جل النساء المعنفات في المغارب في العام 2018، من حيث المستوى الدراسي؛ أميات، ومن حيث النشاط الاقتصادي ربات بيوت.

وأوضح التقرير أن النساء ضحايا العنف الوافدات على مراكز الشبكة من مستويات تعليمية مختلفة، وكشف أن جل النساء المعنفات أميات، بنسبة 32.89 بالمائة بما مجموعه 814 امرأة من أصل 1475، مستنتجا أن العلاقة بين العنف والمستوى الدراسي قائمة.

وأوضح التقرير أنه كلما انخفض المستوى الدراسي ارتفعت أفعال العنف ضد النساء، واعتبر أن العنف الممارس على غير المتمدرسات يشكل صورة أخرى من صور العنف الذي تمارسه الدولة على المرأة من خلال قصور سياياتها العمومية للقضاء على الأمية في وسط النساء.

وأفاد التقرير أن الحرمان من الحق في التعليم “يشكل قيدا من ىقيود التمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء إلى جانب الهدر المدرسي وسط الفتياتـ مما يجعلهم عرضة للعنف بشتى أشكاله”.

وحسب التقرير ذاته، فإن ربات البيوت هن الأكثر عرضة للعنف، من حيث النشاط الاقتصادي للنساء ضحايا العنف الوافدات على مراكز الشبكة، حيث شكلن نسبة 55.6 بالمائة بما مجموعه 1377 امرأة من أصل 1475.

ويأتي في المرتبة الثانية، حسب المصدر ذاته، النساء العاطلات عن العمل بنسبة 12.24 في المائة، ثم العاملات بالقطاع غير المهيكل بنسبة 5.49 بالمائة، واستنتج التقرير أن التمكين الاقتصادي بعد أحد المداخل الأساسية للحد من الظاهرة الاجتماعية داخل المجتمع المغربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *