أخبار الساعة، أدب وفنون

إصدار جديد حول “إشكالية الحداثة والتوثيق” يؤثث المكتبات

صدر عن الدكتور عبد السلام آيت سعيد، عدل موثق محلف لدى محكمة الاستئناف بالرباط، والأستاذ الباحث في الحكامة التوثيقية ومقاصد الشريعة وقضايا الأسرة كتاب حول “إشكالية الحداثة والتوثيق”.

يتناول الكتاب في مجمله، أن الحداثة في ميدان التوثيق و”منظومة التعاقد”، تقتضي من حيث الشكل، تحقيق التطابق بين معايير التوثيق المغربي والعالمي، كما تقتضي أيضا أن تخضع القاعدة القانونية لمواصفات الحوكمة العالمية.

وجاء في كتاب آيت سعيد، الحاصل على دبلوم الدراسات العليا من كلية الحقوق السويسي بالرباط، أن الحداثة في التوثيق، ليست فقط في الشكل ولكن في المضمون أيضا، وهذا ما يتيح لها أن تتحول إلى “نظرية في التجديد والتحديث”، بحيث أن التفاعل، والتبادل، والتداخل خصائص أساسية في صيرورة وحركة الحداثة في العالم وباقي المجتمعات.

الكتاب تحدث أيضا عن “الحداثة التوثيقية”، حيث قال الكاتب:” فنحن نعني في الواقع إعطاء للتوثيق العدلي معنى، أي وضعه في مساق ومصاف ما تقدمه النظم التوثيقية المقارنة والتجربة العالمية في التوثيق”.

وأضاف أن وظيفة الأطر المرجعية في التوثيق العدلي، هي تحقيق “التحول الحداثي” وإيجاد الشروط الملائمة للممارسة المهنية يستطيع السادة العدول في ضوءها إيجاد حلول جديدة، وأصيلة للمشكلات المطروحة عليهم، حيث أن الرؤية الإبداعية هي القادرة على إبداع حلول جديدة لأوضاع جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *