سياسة

“المستشارين” يصادق بالأغلبية على مشاريع قوانين إصلاح التقاعد

28 يونيو 2016 - 20:24

صادق مجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، بالأغلبية على ثلاثة مشاريع قوانين تهم إصلاح منظومة التقاعد.

وحصلت المشاريع، التي قدمها الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع، والوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، إدريس الأزمي، على أغلبية الأصوات في الغرفة الثانية للبرلمان، بعد أسابيع من الاحتجاجات التي قادتها النقابات.

مشروع القانون الأول رقم 71.14، يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 011.71 المحدث بموجبه نظام المعاشات المدنية، ومشروع قانون الثاني رقم 72.14 المحددة بموجبه السن التي يجب أن يحال فيها على التقاعد موظفو وأعوان الدولة والبلديات والمؤسسات العامة المنخرطون في نظام المعاشات المدنية.

أما مشروع القانون الثالث رقم 96.15 يقضي بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.77.216 الصادر في 20 من شوال 1397 (4 أكتوبر 1977) المتعلق بإحداث نظام جماعي لمنح رواتب التقاعد.

وصوت لصالح المشروع المتعلق بنظام المعاشات المدنية 27 عضوا، بينما عارضه 21 وامتنع 4 أعضاء عن التصويت، أما مشروع القانون المحددة بموجبه السن التي يجب أن يحال فيها على التقاعد موظفو وأعوان الدولة والبلديات والمؤسسات العامة المنخرطون في نظام المعاشات المدنية، فاعتمده المجلس بأغلبية 27 صوتا مقابل 21 صوتا وامتناع أربعة اعضاء عن التصويت، في حين تمت المصادقة على المشروع المتعلق بإحداث نظام جماعي لمنح رواتب التقاعد بأغلبية 27 عضوا مقابل 20 معارضا وامتناع أربعة أعضاء عن التصويت.

فريق حزب الاستقلال اختار الامتناع عن التصويت في المشاريع الثلاثة، بينما صوت بالرفض كل من حزبي الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي ونقابة الاتحاد المغربي للشغل، فيما انضم فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى الأغلبية وصوت بالإيجاب، كما انسحبت الكنفدرالية الديمقراطية للشغل من الجلسة.

وتم خلال هذه الجلسة التشريعية التصويت بالرفض على التعديلات التي تقدم بها الفريق الاشتراكي على بعض مواد مشاريع القوانين المعروضة على المصادقة، فيما سحب الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية تعديلاته.

وبعد المصادقة على هذه القوانين، سيصبح سن التقاعد محدداً في 60 سنة و6 أشهر بالنسبة للمزداد عام 1957، و61 سنة بالنسبة للمزداد عام 1958، و61 سنة و6 أشهر بالنسبة للمزداد عام 1959، و62 سنة بالنسبة للمزداد عام 1960، و63 سنة للمزداد بعد 1960.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

سياسة

الداخلية توسع نطاق”الاقتراع الفردي” بالانتخابات الجماعية ليشمل 40 جماعة إضافية

سياسة

حكومة سبتة تتخذ 4 قرارات بعد “الزحف الجماعي” للمغاربة والعمدة يدعو لـ”رد قوي”

سياسة

رقم غير مسبوق.. هجرة جماعية لأزيد من 2700 مغربي نحو سبتة واجتماع طارئ بالمدينة (فيديوهات وصور)

تابعنا على