أخبار الساعة

اضطراب أسواق الأسهم العالمية بسبب تراجع سعر النفط

يتسبب الانخفاض المتواصل لأسعار النفط اضطرابا كبيرا في أسواق الأسهم العالمية، وسط مخاوف من تأثير ذلك على النمو العالمي، حيث تراجعت بعض الأسواق بنسبة 20 في المائة أو أكثر في أوقات الذروة.

وسجلت الـ”بي بي سي” تسجيل مؤشري “داو جونز” و “ستاندارد آند بورز” 500 تراجعا بواقع 2 في المائة بداية التداول، كما سجل مؤشر ناسداك تراجعا بنسبة 2.3 في المائة، كما سجلت مؤشرات فوتسي 100 وداكس الألماني وكاك.

إلى ذلك، أغلقت الأسواق في دبي مسجلة أدنى تراجع لها خلال 28 شهرا، في حين سجلت الأسهم في اليابان أدنى تراجع لها منذ أكتوبر 2014، كما تواجه الأسهم والعملات في الاقتصادات الصاعدة حالة من الاضطراب، وسجلت عملة الروبل الروسية تراجعا قياسيا بقيمة 80.295 أمام الدولار.

وقالت “لاورا لامبي”، مدير الاستثمار بمؤسسة “انفستيك ويلث”، للمصدر السابق نفسه، “قرر المستثمرون أن العالم يواجه مخاطر أكبر”، وأضافت أن مخاوف بشأن النمو في الصين، واحتمال زيادة أسعار الفائدة الأمريكية واحتمال أن يدفع تراجع أسعار النفط خروج بعض شركات النفط من السوق، شكل مخاوف رئيسية للمستثمرين.

وجاء هذا التراجع عقب انخفاض متواصل لأسعار النفط، إذ انخفض سعر مؤشر خام برنت العالمي بنسبة 2.4 في المائة ليصل سعر البرميل إلى 28.08 دولار، وهو أدنى تراجع خلال 12 عاما، وتراجعت أسعار النفط بنسبة 75 في المائة منذ منتصف عام 2014 وأدى زيادة المعروض نتيجة إغراق النفط الصخري الأمريكي -السوق- إلى تراجع التكاليف.

وفي هذا الصدد، حذر جهاز مراقبة الطاقة العالمي يوم الثلاثاء من أن السوق قد “يغرق بسبب زيادة المعروض”، وقالت المنظمة العالمية للطاقة، التي تنصح الدول بسياسات الطاقة، إنها تتوقع استمرار إغراق الأسواق العالمية حتى نهاية عام 2016.

واتخذ صندوق النقد الدولي قرارا أول أمس الثلاثاء بخفض توقعاته بشأن النمو العالمي لهذا العام، وأصدر تحذيرا بشأن التوقع المضاف لحالة التشاؤم بين المستثمرين، وتعاني الأسواق العالمية حاليا من أدنى تراجع لها منذ عام 2013، إذ سجل مؤشر إم إس سي آي تراجعا بنسبة 9.9 في المئة في يناير، وهو أدنى تراجع له منذ عام 2009.