مجتمع

جرائم القتل في المغرب انخفضت بنسبة 4 في المائة فقط

لم تتعدى نسبة تراجع جرائم القتل في المغرب 4 في المائة، هذا في الوقت الذي لم تتجاوز فيه جريمة الضرب والجرح نسبة 10 في المائة، فيما سجل اقتحام المنازل انخفاضا بـنسبة 18 في المائة، وذلك وفق المعطيات التي تقدم بها وزير الداخلية محمد حصاد، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية اليوم الثلاثاء بمجلس النواب.

وقال حصاد، في جواب عن سؤال لفريق التجمع الوطني للأحرار حول وضعية الأمن بالبلاد، إنه تم خلال السنوات الأخيرة بذل مجهودات أمنية كبيرة جدا، فزيادة على العمل العادي للمصالح الأمنية “يتم التدخل بقوة في بعض الأحيان في بعض الأماكن والمدن التي يستشعر على أنه بدأ فيها نوع من الانفلات الأمني”.

وأشار حصاد خلال الجلسة ذاتها، أن التدخل الذي وقع في مدينة فاس مؤخرا بفرق متخصصة،  “مهم جدا، حيث تمت إحالة أكثر من 3000 شخص في ظرف 15 يوم”. يقول المتحدث ذاته.

وفي تعقيب على الموضوع، طالب فريق التجمع الوطني للأحرار الزيادة في الدعم  اللوجستيكي والبشري للمصالح الأمنية، مشيرين إلى أن العديد من المدن والأقاليم تبقى في حاجة ماسة للمزيد من الأمن.  

ومن جهة أخرى قال حصاد إن هناك اعتراف دولي بفعالية المصالح الأمنية المغربية، فمؤخرا مجموعة من الدول شهدت بأن المغرب من الدول التي فيها الأمن والاستقرار.