https://al3omk.com/145372.html

المغرب 126 عالميا في مؤشر الكرم والجزائر خارج التصنيف

أظهر تصنيف حديث صادر عن مؤسسة الأعمال الخيرية البريطانية “كاف”، أن المغرب من بين الدول الأقل كرما بنسبة 21 في المائة حيث احتل المرتبة 126 من أصل 145 بلدا، متقدما مغاربيا على تونس التي احتلت المرتبة 139، فيما غابت كل من الجزائر وليبيا عن قائمة التصنيف.

واعتمدت المؤسسة على ثلاث معايير رئيسية، وهي التبرع بالمال والذي احتل فيه المغرب مرتبة متأخرة وهي 145 عالميا بنسبة 3 في المائة فقط، أما فيما يخص  مساعدة الغرباء فقد احتل مرتبة متقدمة وهي 48 عالميا بنسبة 55 في المائة، ثم العمل التطوعي الذي احتل فيه المرتبة 141 عالميا بنسبة تقدر بـ 5 في المائة.

وعلى مستوى الشرق الأوسط فقد احتلت دول الخليج مراتب متقدمة، حيث احتلت البحرين المرتبة 13 عالميا كأكثر الدول كرما، تلتها الإمارات التي احتلت المرتبة 14 عالميا، ثم الكويت في المرتبة 24 عالميا، والسعودية في المرتبة 47 عالميا.

وعلى المستوى العالمي احتلت ميانمار صدارة قائمة الدول الأكثر كرما، تلتها الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثانية ثم نيوزلاندا في المرتبة الثالثة، فيما جاءت بوروندي في ذيل القائمة باحتلالها المرتبة 145.

يذكر أن تقرير مؤسسة “كاف” يستند على البيانات الواردة في “مسح غالوب للتوجهات العالمية”، الذي يطرح أسئلته على عينات إحصائية ممثلة لمجتمعات البحث لا يقل عمرها عن 15عاما، ويتراوح عددها بين 500 إلى 2000 شخص حسب عدد السكان، وذلك للإجابة على أسئلة تتناول شتى جوانب الحياة المعاصرة، بما فيها “سلوكيات العطاء”، وينفذ المسح في أكثر من 140 دولة تشكل 96 في المائة  من عدد سكان العالم (حوالي 5.1 مليار نسمة).

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك