سياسة، مجتمع

زيان ل”العمق”: قرارات التامك جريمة إنسانية تخرق القوانين الدولية

هاجم المنسق الوطني للحزب المغربي الليبرالي محمد زيان، المندوبية العامة لإدارة السجون، قائلا إن البلاغ الصادر عنها يظهر عجزا كبيرا وكارثيا في التكوين ونقصانا في المعرفة وجهلا بالقانون.

وأوضح زيان في تصريح لجريدة “العمق”، أن “ما قام به المندوب السامي بمعية مدير السجن هو جريمة ضد الإنسانية غير قابلة للتقادم في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية”.

وشدد على أنه ليس فعلا قانونيا أن تعترف الإدارة بأنها طالبت من معتقل بأن يوقع اعترافات كتابية وهو معتقل عندها، معتبرا أن هذا الفعل مستحيل أن يصدر من إدارة للسجون.

وأضاف أن مطالبة إدارة التامك بفتح تحقيق في العلاقات بين المحامي والمعتقل هو أمر ممنوع من منظور حقوقي، معتبرا أن القرار الذي أصدرته الإدارة والقاضي بمنعه من مقابلة موكله في المستقبل هو خرق سافر لأبسط حقوق هيئة الدفاع وحقوق الإنسان.

وأشار أنه لو أراد أن يشوّه سمعة المغرب لتوجه من الغد بشكاية في موضوع منعه من مقابلة موكله إلى المحكمة الجنائية الدولية، معتبرا أنه منعه من التواصل مع الزفزافي هو جريمة.

واتهم زّيان، إدارة السجون بأنها مستعدة لتشويه صورة المغرب من أجل البقاء في التصرف في الميزانية العامة، مضيفا ضمن تصريحه للجريدة أنه لم يكن أبدا انفصاليا، وأن التامك هو من كان انفصاليا.