مجتمع

السلطات تستدعي 40 شابا شاركوا في احتجاج ضد “التهميش” نواحي كلميم

استدعت مصالح الدرك الملكي بإفران الأطلس الصغير، نواحي إقليم كلميم، أمس الخميس، حوالي 40 شابا شاركوا في وقفة احتجاجية دعت إليها تنسيقية شباب التغيير من أجل التنمية والكرامة بجماعة تيمولاي للمطالبة برفع “التهميش” و”الاقصاء”.

وقال نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إن أزيد من 40 شابا بينهم الكاتب المحلي لحزب العدالة والتنمية وعضو بشبيبة ذات الحزب، قد تم استدعاؤهم من طرف الدرك الملكي بإفران الأطلس الصغير للتحقيق معهم، وذلك على خلفية مشاركتهم في الوقفة والمسيرة الاحتجاجية يوم الأربعاء الماضي.

وأوضح النشطاء ذاتهم، أنه عوض الاستجابة لمطالب الساكنة لجأ المسؤولون بجماعة تيمولاي والسلطة المحلية لأساليب الترهيب والتخويف لإيقاف المد الاحتجاجي للساكنة، بمحاولة إسكات الشباب بتوجيه استدعاءات لهم، مضيفين أن الشباب عازمون على مواصلة الاحتجاج وممارسة حقوقهم المشروعة التي يكفلها الدستور والمواثيق الدولية في الاحتجاج السلمي للمطالبة بحقوقهم العادلة.

وكانت تنسيقية شباب التغيير من أجل التنمية والكرامة بجماعة تيمولاي نواحي إقليم كلميم، قد نظمت وقفة احتجاجية تخللتها مسيرة بالسوق المركزي للجماعة يوم الأربعاء 12 يوليوز الجاري احتجاجا على “التهميش” و”الاقصاء” وللمطالبة بالحقوق الأساسية كالتعليم والصحة والتشغيل.

واستنكر المحتجون إغلاق دار الشباب ودار الثقافة وكذلك غياب طبيب قار بالمستوصف الجماعي، مطالبين كذلك بتشغيل معطلي المنطقة وضمان حقهم في الاستفادة من المشاريع المدرة للدخل في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وكذلك تمكين الساكنة من حقهم في الاستفادة من بطاقات الإنعاش الوطني.