مغاربة العالم

الغابون تعتقل مهندس إعلاميات مغربي وعائلته تناشد الملك التدخل

ناشدت عائلة مهندس الإعلاميات المغربي، رشيد كرس، الملك محمد السادس التدخل لدى السلطات الغابونية للإفراج عن ابنها المعتقل هناك منذ ما يقارب الشهرين، على خلفية تعرض البنك الذي كان يشتغل فيه لعملية قرصنة كبيرة.

واعتقلت الغابون المهندس المغربي رفقة عدد من أطر البنك الغابوني BJFI الذي يعتبر أكبر بنك في منطقة إفريقيا الوسطى، وذلك ضمن التحقيقات التي تجريها الشرطة الغابونية لمعرفة المتورطين في عملية القرصنة.

الحسن كرس، شقيق المهندس المغربي المذكور، أوضح في تصريح لجريدة العمق”، أن شقيقه يشتغل مع شركة مغربية في الدار البيضاء أوفدته إلى الغابون ضمن عقد بينها وبين البنك الغابوني للإشراف على تدبير المجال المعلوماتي للبنك، مشيرا إلى أن الشرطة اعتقلت 12 من مسؤولي البنك بعد عملية القرصنة، من ضمنهم المدير العام للبنك والمهندس المغربي رشيد كوس الذي تربطه بالبنك علاقة عمل ضمن الشركة المغربية فقط.

وكشف المتحدث أن الشرطة اعتقلت المهندس المغربي بعدما فشلت في التوصل إلى المتورطين الحقيقيين، لافتا إلى أن المعطيات تشير إلى أن عملية القرصنة الكبيرة التي وقعت للبنك يوم 4 فبراير المنصرم، تمت من طرف عصابة استخرجت مبالغ طائلة من شبابيك بنكية أروبية في كل من ألمانيا وسويسرا ولوكسمبورك وفرنسا وليس في الغابون، حيث وصلت المبالغ المقرصنة إلى 1.9 مليار فرنك إفريقي.

وتابع الحسن قوله: “الشرطة الغابونية ارتأت الإحتفاظ بالمدير العام ومسؤولي المعلوميات بالبنك بما فيهم المهندس المغربي رهن الاعتقال، قبل أن تعرضهم على قاضي التحقيق”، مشيرا إلى أن شقيقه سبق أن حذر المسؤولين في البنك من وجود ثغرات في السلامة الرقمية للنظام المعلوماتي، حسب قوله.

شقيق المهندس المغربي قال إنه تابع الملف بنفسه مع السفير المغربي بالغابون، وراسل وزارات العدل والخارجية والجالية بالرباط، كاشفا أنه انتقل إلى الغابون لتتبع القضية عن قرب رفقة السفارة المغربية التي عقدت لقاءً مع وزير العدل الغابوني بخصوص الاعتقال، دون التوصل إلى أي نتيجة عن قرب إطلاق سراحه.

وأضاف أن الشركة المغربية المشغلة لشقيقه نصبت محاميا دوليا لتتبع ملف رشيد كرس في الغابون، مردفا بالقول إن المحامي أكد على عدم قانونية هذا الاعتقال وانعدام مبرراته دون جدوى، مناشدا باسم أسرة المهندس المغربي الملك محمد السادس التدخل لتخليص شقيقه من “الاعتقال الجائر وغير المبرر الذي يتعرض له”.

يُشار إلى أن رشيد كرس هو مهندس إعلاميات مغربي (28 سنة)، تخرج من المدرسة الوطنية العليا للمعلوميات و تحليل النظم (ENSIAS) في 2012، ويشتغل حاليا مع شركة في الدار البيضاء، وانتقل في يناير الماضي إلى الغابون ضمن عقد بين شركته والبنك الغابوني المذكور للإشراف على التدبير المعلوماتي للبنك.