مجتمع

صحف: المغاربة يتخلصون قريبا من عناء “ليكاليزاسيون” بالمقاطعات

نستهل جولتنا الصحفية اليوم الثلاثاء ، من يومية أخبار اليوم، التي كتبت أن التخلص من عناء التردد الدائم على مكاتب الجماعات المحلية من أجل المصادقة على مطابقة نسخ الوثائق لأصولها، والإشهاد على صحة الإمضاءات، واحد من بين ثمانية إجراءات تعتزم الحكومة القيام بها في مجال علاقة الإدارة بالمرتفقين.

وأضافت أخبار اليوم، أن الإجراء يتمثل في إصدار مرسوم جديد سيحول عملية المصادقة على صحة النسخ والتوقيعات إلى إجراء بسيط يمكن القيام به دون الحاجة إلى التنقل إلى المقاطعات.

وفي خبر آخر، نقلت أخبار اليوم أن الداخلية تعتزم تأمين وحماية ولوج مصالحها المركزية بالرباط لشبكة الانترنيت، وذلك عبر طلبها التزود بمعدات وأنظمة حديثة ومتطورة بكلفة 360 مليون سنتيم، فيما تتطلب صيانتها أكثر من 70 مليون سنتيم.

وأفادت اليومية ذاتها، أن الوزارة تعمل حاليا على اقتناء خدمة تتمثل في تركيب وتشغيل أرضية على شكل معدات ونظم افتراضية من أجل تعزيز الحماية وتوفر خدمة ولوج الانترنيت لوزارة الداخلية التي تسعى لتجديد شبه كامل لمنظومتها الأمنية الإلكترونية.

إلى يومية المساء، التي كتبت أن مهربو المهاجرين السريين يستعملون الجتسكي لنقل المهاجرين السريين من السواحل المغربية إلى سواحل سبتة المحتلة بطرق اربكت السلطات والأجهزة الأمنية الإسبانية، وذلك على غرار الزوارق السريعة التي تنقل الحشيش.

وأشارت المساء، إلى أنه خلال ثلاثة أيام فقط سجل وصول 29 مهاجرا سريا إلى سواحل مدينة سبتة المحتلة، تم نقلهم على متن الجيتسكي، ترك في مياه المدينة، التي دخلوها لمراكز إيواء اللاجئين والمهاجرين السريين بالمدينة.

ونقرأ في خبر آخر، أن الواردات المغربية من الأدوية والمستحضرات الصيدلية من فرنسا ارتفعت لتصل ل146 مليون دولار، خلال العام الماضي، فيما بلغت فاتورة استيراد المعدات الطبية من ألمانيا 59 مليون دولار إضافة ل63 مليون دولار معدات طبية وتقنية من أمريكا، وفق بيانات حصلت عليها الجريدة.

وحسب الخبر ذاته، تأتي فرنسا في مقدمة الدول الموردة للمغرب على مستوى الأدوية، إذ تحل في الرتبة التاسعة ضمن المواد التي يستوردها المغرب من فرنسا.